واشنطن تهرول نحو المنطقة لتخفيف التوتر على الحدود اللبنانية

عربي دولي
نشر: 2024-01-11 11:13 آخر تحديث: 2024-01-11 11:13
الدخان يتصاعد من إحدى القرى اللبنانية الحدودية نتيجة قصف الاحتلال
الدخان يتصاعد من إحدى القرى اللبنانية الحدودية نتيجة قصف الاحتلال
  •  نوايا لبدء محادثات لترسيم الحدود فور توقف القتال بين حزب الله والاحتلال

في ظل استمرار الإشتباكات المسلحة على الحدود اللبنانية بين قوات حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وخشية الولايات المتحدة الأمريكية من توسع الحرب في المنطقة، بدأت واشنطن ترسل صانعي قراراتها إلى الشرق الأوسط تباعا لتهدئة الأوضاع.

وهرولت واشنطن إلى المنطقة سريعا بعد اشتداد الاشتباكات المسلحة بين الأطراف لا سيما مع اغتيال الاحتلال لقادة من المقاومة الفلسطينية كانوا يتواجدون في بيروت ويقبعون بشكل أو بآخر في ظل حماية "حزب الله".

وفي هذا الصدد قال مسؤول أمريكي إنه من المتوقع أن يزور المستشار الكبير بالبيت الأبيض آموس هوكشتاين بيروت، اليوم الخميس، في إطار الجهود الأميركية لتخفيف حدة التوترات على الحدود بين الاحتلال ولبنان.

 وتقلق أمريكا من امتداد العدوان على غزة إلى أنحاء المنطقة، وسط هجمات تضامنية تشنها الجماعات المسلحة في كل من لبنان وسوريا والعراق واليمن ضد كل من يدعم الاحتلال في عدوانه على الأبرياء.

ونقل موقع "أكسيوس" Axios الإخباري عن مسؤولين "إسرائيليين"، اليوم أن المبعوث الأمريكي للبنان أكد خلال محادثات أجراها في تل أبيب مؤخرا أن من شأن انتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى مرحلة العمليات منخفضة الشدة في قطاع غزة المساعدة في خفض التوتر مع لبنان.


اقرأ أيضاً : "عمليات البحرية البريطانية": تلقينا تقريرا بحدث قرب سواحل عُمان - صورة


وقال الموقع، نقلا عن 3 مسؤولين أمريكيين لم يكشف عن أسمائهم، إن هوكستاين اقترح على الاحتلال اصدار بيان رسمي تعلن في الانتقال لهذه المرحلة، مضيفا أن هوكستاين أبلغ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو برغبته في بدء مفاوضات غير مباشرة حول ترسيم الحدود البرية بين "الاحتلال ولبنان فور انتهاء المناوشات الحالية بين إسرائيل وحزب الله"، مشيرا إلى رغبته في إجراء مفاوضات شبيهة بتلك التي انتهت باتفاق حول الحدود البحرية العام الماضي.

حزب الله قد يهاجم دبلوماسيين أميركيين

ونسب "أكسيوس" لمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي القول إن المبعوث الأميركي هوكستاين سيزور لبنان قريبا، حيث يتوقع أن يلتقي القائم بأعمال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومسؤولين آخرين بارزين حكوميين وعسكريين، مشيرا إلى أن المفاوضات ستدور حول كيفية الوصول لتفاهمات بشأن استعادة الهدوء على الحدود.

وكان قد حذر مسؤولون في وكالات الاستخبارات الأمريكية، الخميس، من خطر قيام حزب الله اللبناني بمهاجمة الولايات المتحدة، وفق ما نقلته مجلة "بوليتيكو".

وقال مسؤولان استخباراتيان إن قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات داخل الولايات المتحدة تتجاوز قدرة أي جماعة أخرى بما في ذلك داعش، التي قاتلها الأمريكيون في العراق وسوريا لسنوات.

كما أفاد مسؤولون مطلعون أن تقديرات وكالات الاستخبارات تشير لتزايد خطر قيام حزب الله بمهاجمة الأمريكيين في الشرق الأوسط، بل شن هجوم داخل أمريكا نفسها.

أخبار ذات صلة

newsletter