الفايز: 2600 مخالفة بيئية في شواطئ العقبة خلال 2023

الأردن
نشر: 2024-01-10 13:10 آخر تحديث: 2024-01-10 13:10
نفايات جرى جمعها من جوف البحر في العقبة
نفايات جرى جمعها من جوف البحر في العقبة
  • الفايز: جمع ما يقارب 420 كيلو غراما من النفايات التي تلقى في البحر خلال العام الماضي 

قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز إنه سجل في العام الماضي نحو 2600 مخالفات بيئية على شواطئ العقبة، مرتبطة بإلقاء النفايات في جوف البحر والشاطئ.


اقرأ أيضاً : أمين عمان: من يريد العيش في المدن عليه أن يتهيأ للازدحامات المرورية


وأضاف الفايز لـ"رؤيا" خلال الحملة الثانية لتنظيف جوف البحر بمشاركة القطاعات البحرية والأمنية كافة في العقبة، أن ما جرى جمعه خلال الحملة وصل إلى ما يقارب 420 كيلو غراما، مشيراً إلى أن حجم النفايات التي تلقى في البحر بانخفاض نتيجة العقوبات الرادعة للمواطنين والزائرين وحملات التوعية المستمرة.

واستخرج الغطاسون المشاركون الذين يبلغ عددهم 80 غطاسا، أنواعا مختلفة من النفايات، حيث النفايات البلاستيكية منها نحو 60 في المئة، بينما توزعت البقية بين الزجاج وأحبال الصيد والأخشاب وعلب المشروبات الحديدية.

وتشكل النفايات البحرية بكافة أشكالها خطرا كبيرا على الحياة البحرية والتنوع الحيوي في خليج العقبة لا سيما الأسماك والمرجان.

وتراجعت أعداد النفايات المستخرجة من جوف خليج العقبة بما نسبته 30 في المئة خلال السنة الماضية، نتيجة تفعيل العقوبات الرادعة والمخالفات البيئية التي تعمل عليها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتعاون مع الشرطة البيئة إلى جانب حملات التوعية للزوار ومرتادي الشواطئ والمراكب السياحية.

وبحسب محمية العقبة البحرية فقد تم جمع العام الماضي ما يقارب 2500 كيلو غرام، بينما جمع في العام 2022 نحو 3200 كيلو غرام.

أخبار ذات صلة

newsletter