مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ازدحامات في العاصمة عمان

أمين عمان: من يريد العيش في المدن عليه أن يتهيأ للازدحامات المرورية

أمين عمان: من يريد العيش في المدن عليه أن يتهيأ للازدحامات المرورية

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|
  • الشواربة: نقل 20 مليون راكب في باص عمان والباص السريع عام 2023

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة إن ازدياد عدد المركبات الخاصة أحد أسباب الازدحامات في العاصمة عمان، عازيا ذلك إلى غياب منظومة النقل العام المنظم والمنتظم، فضلا عن سلوك بعض السائقين مثل الوقوف المزدوج والوقوف في الأماكن الممنوعة وعند المنعطفات وغيرها.


اقرأ أيضاً : حادث دعس في العاصمة وتصادم 3 مركبات على طريق إربد عمان


وأضاف الشواربة خلال اجتماع مع كتلة البرنامج النيابية الاثنين، أن النقل العام ليس مجرد خدمة تقدم للمواطن، إنما رافع رئيسي للتنمية في المدن وعلى المستوى الوطني يجب الرقي به حتى لا يضطر المواطن لشراء المركبات.

وأشار إلى ضرورة رفع كفاءة البنية التحتية من طرق وتقاطعات، ومواقف عامة بشكل كافٍ في المدينة، لافتا إلى أن هناك غياب لمنظومة التخطيط وتفعيل دور البلديات وقانون تنظيم المدن والقرى المؤقت لسنة 1966.

وقال الشواربة: "لا توجد مدينة بالعالم بدون ازدحامات ولا يمكن الوصول لحالة مثالية، ومن يريد أن يعيش في المدن عليه دفع ضريبة العيش فيها ومنها الازدحامات المرورية، وأن من يريد العيش بلا ازدحام وضريبة العيش في المدن، يمكنه العيش في الأرياف". 

وأضاف أنه بمنظومة المخالفات وسلوك السائقين فإن أول الحلول المطلوبة كان تعديل قانون السير المقر عام 2023، وأن وجود تشريعات حازمة وقوية بالتأكيد ستنعكس إيجابيا على الأرض. 

وفي محور الباص السريع وباص عمان، أكد أنه في العام الماضي جرى نقل 20 مليون راكب، بحسب الشواربة، الذي أكد أنه كلما كانت المنظومة جيدة ونامية كلما حازت ثقة المواطن، وأن الامانة تستهدف في منظومة النقل الوصول إلى 25 مليون راكب العام الجاري.