مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مشاهد من أعمال الشغب

نفق سري في كنيس يهودي يؤدي إلى أعمال شغب في أمريكا.. فيديو

نفق سري في كنيس يهودي يؤدي إلى أعمال شغب في أمريكا.. فيديو

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|
  • تم اعتقال 10 أشخاص

اندلعت يوم أمس الاثنين اشتباكات في معبد يهودي في بروكلين بسبب محاولة عمال البناء ردم الأنفاق التي تم حفرها بشكل غير قانوني تحت المبنى، مما تطلب استدعاء الشرطة.

وتم على إثر ذلك استدعاء إدارة شرطة نيويورك (NYPD) للتدخل، حيث أعتقل 10 أشخاص، في حي كراون هايتس الذي وقعت به الحادثة، فيما سجلت لقطات فيديو المواجهة العنيفة بين ضباط الشرطة وأفراد المجتمع.

وأدان الحاخام يوسف براون، المشرف على الكنيس، تصرفات الشبان ووصفها بأنها "مروعة" وعار على المكان المقدس.


اقرأ أيضاً : تعرف على الحوت "القاتل" الذي ظهر في المياه السعودية..فيديو


ويشار إلى أن جذور النزاع تعود إلى انقسام طويل الأمد داخل حاباد، إحدى أكبر مجموعات اليهود الحسيديين على مستوى العالم، والذي يتضمن خلافًا حول الملكية القانونية للمنزل الذي يعود تاريخه إلى قرن من الزمان والذي يعد بمثابة المقر العالمي لحاباد-لوبافيتش.

ووصل التوتر إلى ذروته مع وصول أطقم البناء لملء الأنفاق التي تم اكتشافها في ديسمبر/كانون الأول. وتم استدعاء المهندسين الإنشائيين لتقييم الأضرار، وفي يوم الاثنين، تم نشر خلاطات الأسمنت لإغلاق الممرات غير المشروعة. ردا على ذلك، قاوم الشباب اليهود الأرثوذكس هذه الجهود، وقاموا بتمزيق الألواح الخشبية داخل الكنيس للكشف عن مدخل النفق وعرقلة أعمال البناء.

لا يزال الغرض من الأنفاق غير واضح، حيث تشير التقارير إلى أنها مرتبطة بحمام طقسي مهجور للنساء أو بتوسيع الكنيس. وقد أدى الوضع إلى تفاقم الانقسامات القائمة داخل مجتمع حاباد. كان رد شرطة نيويورك يهدف إلى إخراج الأفراد من الأنفاق لتسهيل أعمال البناء. وأسفرت الاشتباكات عن عدة اعتقالات وسلطت الضوء على التوترات المستمرة داخل المجتمع بشأن ملكية واستخدام الكنيس.

أعرب الحاخام براون عن استيائه من أعمال التخريب التي تعرض لها الكنيس، مشددًا على ضرورة معالجة تصرفات المتورطين. وتؤكد الحادثة مدى تعقيد الخلاف الذي تتداخل فيه الأبعاد الدينية والقانونية والطائفية.