تعرف على الحوت "القاتل" الذي ظهر في المياه السعودية..فيديو

هنا وهناك
نشر: 2024-01-09 11:14 آخر تحديث: 2024-01-09 13:17
حوت الأوركا
حوت الأوركا
  • الحوت يحمل أهمية كبيرة في توازن النظم البيئية البحرية

في مشاهد مميزة وثقت عدسة الكاميرات مشاهد لظهور حوت الأوركا في مياه محمية جزر فرسان في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية يوم امس الاثنين.

وتداول نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للحيتان وهي تسبح في مياه المحمية السعودية، فيما علق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية على رصد هذه الحيتان.

وقال المركز إن حوت الأوركا يُعتبر من الثدييات البحرية المعروفة بذكائها الفائق وبنيتها الاجتماعية الفريدة، كما يحمل أهمية كبيرة في توازن النظم البيئية البحرية.


اقرأ أيضاً : بعد ساعات من إنشائه.. "إكس" تغلق حساب كتائب القسام


ويشار إلى أن حوت الأوركا المعروف بالحوت القاتل يعتبر شرسا وخطيرا اثناء الصيد، إلا أنه لا يشكل تهديدا حقيقيا على الإنسان ويعد احد اقوى الحيوانات المفترسة في العالم.

 ويعتبر أكبر أنواع الدلافين، كما ويتواجد غالبا في المياه الساحلية الباردة، وتبلغ فترة حياة هذه الدلافين بين 50 إلى 80 عامًا، كما وتتراوح أطوالها بين 7 إلى 10 أمتار، وتزن حوالي 6 أطنان.

وتعيش حيتان الأوركا في مجموعات كبيرة، وتتواصل مع بعضها البعض باستخدام الصدى لتحديد مواقعها، وتتميز هذه الحيتان بقدرتها على الغوص في أعماق البحر لعمق يصل إلى 152 مترا، ويعتبر لديها قوة كبيرة لمواجهة الحيوانات الأكبر منها، مثل الحيتان والأخطبوط والسلاحف البحرية وحتى أسماك القرش القوية.

والاسم العلمي لحوت الأوركا هو Orcinus orca، ويُشير هذا الاسم إلى الطبيعة المفترسة والقاتلة لهذا الحيوان، ويتميز بأسنانه الطويلة والحادة، وتُعتبر شرسة وخطيرة أثناء الصيد. ورغم قوتها وشراستها، فإنها لا تشكل تهديدًا على الإنسان.

وتنتشر الأوركا على نطاق واسع في المحيطات حول العالم، وتتجمع بكثافة في مناطق محددة مثل ألاسكا، نيو إنجلاند، جزر المحيط الهادئ، والسواحل الغربية ويُعتبرون الكائنات الأكثر افتراسًا في المحيطات، ويواجهون تحديات متنوعة تشمل التهديدات بالانقراض نتيجة لسحبهم للحدائق البحرية وصيد الأسماك، بالإضافة إلى التلوث البحري ونقص الغذاء وحوادث حركة السفن.

أخبار ذات صلة

newsletter