مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الصورة خلال المؤتمر الصحفي

وزير السياحة: ٥.٩ مليون سائح زار الأردن خلال ٢٠٢٣

وزير السياحة: ٥.٩ مليون سائح زار الأردن خلال ٢٠٢٣

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|
  • القيسي: عشرات المشاريع تواجه تعثرًا ويتم حالياً دراسة طلباتها لتأجيل دفعات القروض
  • القيسي: 14.6 بالمئة مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد الكلي الأردني

قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، إن 5.9 مليون سائح زاروا الأردن خلال العام 2023. 


اقرأ أيضاً : البنك الدولي: استمرار العدوان على غزة يؤثر على المنطقة والأردن


وأضاف القيسي خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن الدخل السياحي لهذا العام بلغ 4.89 مليار دينار، وأن نسبة مساهمة قطاع السياحة من الناتج المحلي الإجمالي بلغت 14.6 بالمئة.

وأكد القيسي أن القطاع السياحي من أكثر القطاعات حساسية للأزمات، مشيرا إلى أن عشرات المشاريع السياحية قدمت طلبات تعثر ويتم دراسة طلباتهم بغرض تأجيل دفعات القروض.

وأشار إلى أن الأردن واجه أزمات خلال العقود الماضية، لكنه كان منيعاً وقوياً، وكان يخرج من الأزمات أقوى من السابق.

وقال القيسي: "لن يكون هناك سياحة إن لم تكن المناطق السياحية نظيفة وجاهزة لاستقبال السياح".

ولفت إلى أنه هناك برامج للتدريب وللتسويق تقودها الوزارة بالشراكة والتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة إقليم البترا التنموي.

وبين أن هناك 5 مواقع مسيحية معتمدة من قبل الفاتيكان، وهناك خطة لتأهيل موقع محاور وتل مار الياس وعيون موسى، والكنيسة البيزنطية في العقبة.

وكشف القيسي عن عدة مشاريع تعمل وزارة السياحة عليها (العمل على ترميم وعرض أكثر من 300 ألف قطعة أثرية غير معروضة حاليا في مركز نويجيس -قرب طبربور-، مشروع تأهيل وترميم وصيانة بيت فلاح الحمد، افتتاح المركز الإقليمي للصيانة والترميم في جرش، مشروع تأهيل وتطوير المسار السياحي للسفح الجنوبي في موقع جبل القلعة).

وبين القيسي أن نسبة إلغاء الحجوزات بلغت 60 بالمئة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، أي ما يعادل ما بين 200 إلى 250 مليون سائح، بقيمة خسارة تقدر بنحو 180 إلى 200 مليون دينار شهريا.

وقال إن الجنسيات الأكثر إلغاء للحجوزات منذ بدء العدوان على غزة: (أمريكا، أوروبا، كندا).

وأشار إلى أنه تم إغلاق 12 مكتب سياحي بالمقابل افتتاح 73 مطعما جديدا في الربع الثالث من عام 2023، وإغلاق فندقين وترخيص 25 فندق جديد للعمل.

وأضاف أنه خلال تلك الفترة تم إغلاق 3 متاجر بالمقابل تم افتتاح 5 جديدة، فيما أغلق 21 مطعما بالمقابل تم افتتاح 96 مطعما جديدا.

وبين أن من 12 إلى 15 ألف أردني من العاملين بمؤسسات أردنية متأثرين جراء حملات المقاطعة، مشيرا إلى أن نسبة المؤسسات التي وعدت بتوظيف المتأثرين جراء المقاطعة -وأوفت- منخفضة جداً.

وبين أن هناك 58 ألف أردني عاملين في القطاع السياحي بشكل مباشر، و 3 أضعاف هذا الرقم، عاملين بشكل غير مباشر في القطاع.

وأشار القيسي إلى أن وزارة السياحة تعمل على ترتيب زيارة إلى بابا الفاتيكان خلال الأشهر المقبلة، لترويج السياحة الدينية في الأردن.

وبين القيسي أنه خلال الأسبوع الماضي كان يسجل قرابة 500 زيارة لفلسطينيين يحملون جنسية كيان الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي للأماكن السياحية في الأردن.