مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مدينة البترا الأثرية

البنك الدولي: استمرار العدوان على غزة يؤثر على المنطقة والأردن

البنك الدولي: استمرار العدوان على غزة يؤثر على المنطقة والأردن

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|
  • تقرير البنك الدولي: شركات الطيران الأردنية أيضا ستتكبد مصاريف تشغيلية أكبر من المعتاد

أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي بأن استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يؤثر على المنطقة والأردن بشكل عام، مع استمرار تصاعد التوترات في البحر الأحمر.


اقرأ أيضاً : السرحان: شركات الاتصالات حولت للمدعي العام بعد منحها الوقت للتراجع عن رفع الأسعار


وقال التقرير إن الآثار اقتصادية المحتملة على الاقتصاد الأردني ستكون كبيرة مع اتساع الحرب، وتأثيرها بشكل مباشر على قطاع السياحة، مشيرا إلى أن السياحة في الأردن تضررت نتيجة للحرب على قطاع غزة بشكل كبير.

وقال التقرير إن نسب إشغال وحجوزات الفنادق تراجعت بنسبة تراوحت بين 50 و75 في المئة خلال الشهرين التاليين لعدوان الاحتلال على القطاع.

وأضاف أن فئة "سياح اليوم الواحد" شهدت ارتفاعا منذ بداية العام الحالي بنسبة 76 في المئة، وتمثل 17 في المئة من إجمالي السياح.

ولفت إلى أنه على الرغم من صغر حجم قطاع السياحة الذي يشكل 1.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الأردني فقط، إلا أنه يرتبط بشكل وثيق بقطاعات أخرى مثل تجارة التجزئة والنقل والبناء.

وقال تقرير البنك الدولي إن شركات الطيران أيضا ستتكبد مصاريف تشغيلية أكبر من المعتاد، وذلك لاضطرارها لاتخاذ مسارات جديدة لتجنب السفر فوق مناطق التوترات.

وزارة السياحة

وكان وزير السياحة مكرم القيسي قد صرح أن حجوزات الفنادق في الأردن تراجعت بنسبة 50 في المئة منذ بدء الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.