ماليزيا تمنع سفن الاحتلال من الرسو في موانئها

عربي دولي
نشر: 2023-12-20 15:34 آخر تحديث: 2023-12-20 15:36
سفينة شحن بضائع - تعبيرية
سفينة شحن بضائع - تعبيرية
  • القرار جاء ردا على إرهاب الاحتلال 

توسعت رقعة الرفض العالمي للإرهاب الذي يمارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة منذ 75 يوما؛ حيث أعلنت ماليزيا عن منع السفن الإسرائيلية من الرسو في موانئها البحرية.

ورأت كوالالمبور أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يتجاهل المبادئ الإنسانية الأساسية، مشيرة إلى أن السفن المتوجهة إلى كيان الاحتلال سيحظر عليها أيضا تحميل بضائعها من مرافئ ماليزيا، وفق تصريحات رئيس الوزراء أنور إبراهيم اليوم الأربعاء.

ويتضمن القرار الماليزي حظر الشركة "الإسرائيلية" للنقل البحري "زيم" (ZIM) والتي تملك تصريحا منذ عام 2002 من السلطات الماليزية يتيح لها المرور واستخدام الموانئ الماليزية، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الاحتلال وماليزيا.


اقرأ أيضاً : اعلام عبري: لم يصل إلى كيان الاحتلال أية حاوية بضائع منذ أسبوعين


وقال أنور إبراهيم:"هذه العقوبات تأتي ردّا على أعمال إسرائيل التي تتجاهل المبادئ الإنسانية الأساسية وتنتهك القوانين الدولية مع مجزرتها المتواصلة وعنفها في حق الفلسطينيين".

ويأتي القرار الماليزي في الوقت الذي تؤرق هجمات الحوثيين في البحر الأحمر القوى الغربية ودولة الاحتلال؛ حيث تسببت هجماتهم على السفن المرتبطة بالكيان بحالة ارتباك عالمي على صعيد الملاحة والشحن البحري مما استدعى إعلان الولايات المتحدة عن تشكيل تحالف دولي بمشاركة 9 دول لمحاولة ردع ميليشيا الحوثي ومنع هجماتهم البحرية.

ويواجه الاحتلال الإسرائيلي توسعا في حالة الرفض العالمي بعد استمراره في تنفيذ حالة ابادة جماعية بحق الفلسطينيين وتسببه خلال 75 يوما باستشهاد نحو 20.000 ألف شخص واصابة أكثر من 52 ألف في قطاع غزة وعموم الأراضي الفلسطينية.


اقرأ أيضاً : وزير الخارجية البريطاني يزور الأردن لبحث منع التصعيد


أخبار ذات صلة

newsletter