"سي إن إن" تنشر تحليلا يفنّد كذب جيش الاحتلال

فلسطين
نشر: 2023-11-18 19:02 آخر تحديث: 2023-11-18 19:03
أسلحة زعم جيش الاحتلال أنه عثر عليها في مجمع الشفاء الطبي
أسلحة زعم جيش الاحتلال أنه عثر عليها في مجمع الشفاء الطبي
  • "سي إن إن": حاولنا التواصل مع جيش تل أبيب للحصول على توضيحات بشأن التناقض الواضح

نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية تحليلا فنّدت فيه مزاعم جيش الاحتلال الإسرائيلي للحظة تفقد أسلحة تعود لحركة حماس زعم أنه عثر عليها في مجمع الشفاء الطبي.


اقرأ أيضاً : كتائب القسام: قصفنا تل أبيب مجددا برشقات صاروخية ردا على المجازر بحق المدنيين - فيديو


وقالت "سي إن إن": "أظهر مقطع فيديو في 15 تشرين الثاني/نوفمبر لحظة تفقد أسلحة حماس التي تم العثور عليها في مستشفى الشفاء، حيث ظهرت أسلحة أقل في مكان الحادث مقارنة بالفيديوهات اللاحقة التي صورتها أطقم وسائل الإعلام الدولية، ما يشير إلى أنه ربما نقل الأسلحة أو وضعها هناك قبل وصول طواقم الأخبار".

وأضافت أنها قارنت اللقطات التي نشرها جيش الاحتلال عبر الإنترنت مع اللقطات التي التقطتها قناة "فوكس نيوز"، التي مُنحت حق الوصول إلى الموقع في الساعات التالية.

وأشارت إلى أنه في وقت لاحق عندما حل الظلام، زار مراسل قناة فوكس نيوز الخارجية تري ينغست مكان الحادثة، وقال في تقريره: "إنه منتصف الليل".

"وأظهر ينغست حقيبة موجودة خلف جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي داخل المستشفى، حيث ظهر فوقها بندقيتان من طراز AK-47.

ومع ذلك، فإن مقطع فيديو جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي تم تصويره في وقت سابق أظهر بندقية واحدة فقط من طراز AK-47. ومن غير الواضح من أين جاء السلاح الثاني من طراز AK-47 ولماذا لم يظهر في المقطع السابق.

وفي الساعات البينية، نشر جيش الاحتلال أيضا على الإنترنت صورة للأسلحة التي يُزعم أنها عثر عليها في مستشفى الشفاء. يشير اسم الصورة (ملف واتساب) إلى أنه تم التقاطها في الساعة 17:35؛ وهذا يضعه بعد جولة الجيش في مجمع التصوير بالرنين المغناطيسي ولكن من المؤكد تقريبا قبل وصول طاقم "فوكس نيوز".

من الممكن أن تتم إزالة الأسلحة من مكان الحادث واستبدالها قبل وصول الطواقم الإخبارية. لكن هذا لا يفسر سبب ظهور المزيد من الأسلحة عند وصول الصحافة مقارنة بالفيديو الأصلي للجيش.

كما مُنحت "بي بي سي" حق الوصول إلى المستشفى في اليوم التالي، 16 تشرين الثاني/نوفمبر، وحينها كان لا يزال هناك بندقيتان من طراز AK-47 مرئية فوق الحقيبة داخل غرفة التصوير بالرنين المغناطيسي.

وأكدت "سي إن إن" أنها تواصلت مع جيش الاحتلال للحصول على توضيحات بشأن التناقض الواضح لكنها لم تتلق ردا".

أخبار ذات صلة

newsletter