تساؤلات عن جدوى اتفاقية الغاز مع الاحتلال وتداعيات إلغائها على الاقتصاد الأردني - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-11-16 02:24 آخر تحديث: 2023-11-16 02:24
حقل غاز
حقل غاز

مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليومه التاسع والثلاثين، ترتفع وتيرة الحديث عن إمدادات الغاز المحلية والعالمية، وعودة سيناريوهات انقطاع الغاز كما حصل منذ أزيد من عام نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والتأثير على أسعار الغاز الطبيعي عالميا.مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليومه التاسع والثلاثين.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي: تل أبيب تعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة بسبب صمود المقاومة الفلسطينية


 

مع استعار عدوان الاحتلال على قطاع غزة، تكثر التساؤلات عن امكانية استغناء الأردن عن الغاز المستورد من كيان الاحتلال والأعباء الاقتصادية التي سيتحملها إذا اتخذ قرارا بإلغاء الاتفاقية المبرمة عام ألفين وستة عشر.

خيارات صعبة أمام الأردن في حال الاستغناء عن الغاز المستورد من الاحتلال، إلا أنها ليست مستحيلة بحسب خبراء. إذ تقدر احتياجاته اليومية ثلاثمائة وأربعة وأربعين مليون قدم مكعب.

معارضون يرون أن اتفاقية الغاز ارتهاناً لكيان الاحتلال، غير الملتزم بالاتفاقيات والقرارات الدولية الاقتصادية والسياسية منها، ودليلها ما تشهده الساحة الفلسطينية.

 إيقاف اتفاقية الغاز مع الاحتلال مطلب شعبي تجدد مع تصاعد وحشية الاحتلال على قطاع غزة، في ما اتخذ مجلس النواب موقفا باتجاه كافة الاتفاقيات المبرمة مع الاحتلال.

وسط هذا المشهد غابت التصريحات الحكومية، ويكتفي مسؤولون بالتأكيد على أمن التزود بالطاقة في ظل تنوع مصادر إمدادات الغاز الطبيعي بما فيها المورّد من البحر الأبيض المتوسط.

 

أخبار ذات صلة

newsletter