خبير اقتصادي: تل أبيب تعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة بسبب صمود المقاومة الفلسطينية

اقتصاد
نشر: 2023-11-13 01:01 آخر تحديث: 2023-11-13 01:03
رئيس حكومة الاحتلال - بنيامين نتنياهو
رئيس حكومة الاحتلال - بنيامين نتنياهو
  • زوانة: الحرب تسببت بتراجع أسعار الأسهم وتعطل الشركات الفردية والقطاع الخاص والشركات الصغيرة

قال الخبير في الاقتصاد السياسي زيان زوانة، إن كل يوم يمر من صمود المقاومة الفلسطينية سيعمق من الأزمة الاقتصادية في تل أبيب، والتي تعاني من كثيرا جراء الحرب على غزة. 


اقرأ أيضاً : حماس تفند مزاعم الاحتلال حول عرض بتزويد مستشفى الشفاء بالوقود


وأوضح زوانة في حديث لـ"رؤيا"، الأحد، أن الاحتلال جند أعدادا كبيرة من مستوطنيها للمشاركة في الحرب، لافتا إلى أن هذا العدد الكبير جاء من مراكز أعمالهم في المزارع والمؤسسات والشركات الخاصة وغيرها من القطاعات الاقتصادية. 

ولفت زوانة إلى أن تل أبيب تقدم يوميا مبالغ كبيرة للصرف على المجندين، مؤكدا أنها تواجه أزمة اقتصادية كبيرة بسبب تكاليف الحرب على غزة. 

وبين زوانة أن تكلفة الحرب تكبد تل أبيب أسبوعيا أكثر من 260 مليون دولار، مشيرا إلى أنها لا تكترث لهذه التكاليف لأن همها الوحيد هو الانتصار في الحرب. 

وأكد زوانة أن الحرب تسببت بتراجع أسعار الأسهم وتعطل الشركات الفردية والقطاع الخاص والشركات الصغيرة التي صرحت الكثير من موظفيها، بالأإضافة إلى هروب الاستثمار إلى الخارج. 

وأردف أن الاثار والخسائر تمتد إلى كل القطاعات الاقتصادية من سياحة وسفر وصناعة وزراعة وغيرها من القطاعات التجارية في الأراضي المحتلة.  

ولفت إلى أن المناوشات عبر الحدود اللبنانية ستؤدي من مزيد من تعمق انكشاف الاقتصاد في كيان الاحتلال، بالإضافة إلى فرار تعليق المقاومة الفلسطينية المفاوضات بشأن الأسرى وهذه العوامل ستزيد من الأزمة. 

أخبار ذات صلة

newsletter