الحكومة تعلن خطتها لإنشاء وحدات سكنية قليلة التكاليف

الأردن
نشر: 2023-10-02 10:35 آخر تحديث: 2023-10-02 10:35
منظر عام للعاصمة عمان
منظر عام للعاصمة عمان
  • أبو السمن: الأردن من أوائل الدول التي صادقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
  • أبو السمن: الأردن وبمتابعة ملكية مستمرة وحثيثة اهتم بالحياة الكريمة للمواطنين
  • أبو السمن:الحكومة وضعت السياسات الإسكانية، ووفرت المشاريع

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري المهندس ماهر أبو السمن، أن الحكومة تعمل على إعداد الدراسات لإنشاء وحدات سكنية قليلة التكاليف للأعوام (2023-2025)، تنفيذا للرؤى الملكية المنبثقة عن رؤية التحديث الاقتصادي.


اقرأ أيضاً : أبو السمن يعرب عن عدم رضاه عن سير الأعمال بمشروع مستشفى الأميرة بسمة في إربد


وقال أبو السمن في كلمة بمناسبة اليوم العالمي والعربي للإسكان، الذي يصادف في أول يوم اثنين من شهر تشرين اول/ من كل عام، إن الرؤى الملكية تمثل خارطة طريق وطنية تسعى الى تحسين جودة الحياة للمواطنين من خلال توفير السكن الملائم لكافة فئات المجتمع والمساهمة في تحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي.

مواثيق دولية

وأشار إلى أن الأردن من أوائل الدول التي صادقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والذي يعترف بحق كل فرد في مستوى معيشي لائق له ولأسرته.

وبين أبو السمن، أن الأردن ملتزم بالمواثيق الدولية مثل مؤتمر " الموئل الثالث" في كيتو عام 2016 عبر التحول لتطبيق الأجندة الحضرية الجديدة، والتي تتكامل مع أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وخاصة الهدف الحادي عشر والذي تسعى الدول من خلاله إلى جعل المدن آمنة ومرنة ومستدامة.

الخطة الحضرية 

وبحسب أبو السمن، فإن الأردن من أوائل الدول في تقديم التقارير الطوعية حيث قدم (3) تقارير طوعية تتناول التقدم المحرز بالخطة الحضرية والتقرير الوطني المحلي، كما تبنى الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة 2030 وخطتها التنفيذية.

ولفت إلى أن الأردن وبمتابعة ملكية مستمرة وحثيثة اهتم بالحياة الكريمة للمواطنين، ما جعل الأردن من أوائل الدول التي وضعت استراتيجية للإسكان تبنت بديل القطاع الخاص الموجه .

وأوضح أبو السمن أن الاستراتيجية ركزت على تمكين القطاع الخاص من أخذ دور فعال في إنتاج الوحدات السكنية للفئات المستهدفة بالأعداد الكافية وضمن المقدرة المالية لتلك الفئات، مؤكدا أن العمل جارٍ على تحديثها.

المشاريع الإسكانية

ولفت الى أن الحكومة وضعت السياسات الإسكانية، ووفرت المشاريع التي من شأنها تمكين المواطنين من كافة الفئات من الوصول الى السكن المناسب، إذ امتدت مشاريع المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري - الذراع الحكومي لقطاع الاسكان- إلى كافة المحافظات وأصبحت في كثير منها مراكز لتجمعات حضرية جديدة.

وأوضح أبو السمن أن، الغاية الأساسية تتمحور حول توظيف كل ما نستطيع لتأمين السكن الملائم للمواطن، وفق تصور يلبي حاجته بتوافقية مع التوجهات الحديثة في البناء، بما ينعكس في نهاية المطاف على نوعية الحياة الخاصة به.

أخبار ذات صلة

newsletter