ستة من كل عشرة أطفال دون الخامسة لم يتلقوا مطعوم الحصبة الروتيني في الأردن

الأردن
نشر: 2023-09-27 20:29 آخر تحديث: 2023-09-27 20:35
الصحة العالمية واليونيسيف: لقاح (MR) يعد آمنًا وفعّالًا في حماية الأطفال
الصحة العالمية واليونيسيف: لقاح (MR) يعد آمنًا وفعّالًا في حماية الأطفال
  • الصحة العالمية واليونيسيف: 112 ألف طفل دون سن الخامسة لم يتلقوا جرعات التطعيم الروتينية للحصبة 

أعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف) أن لقاح الحصبة والحصبة الألمانية (MR)، الذي سيتاح للفئات المستهدفة في الأردن، يعد آمنًا وفعّالًا في حماية الأطفال من الأمراض الخطيرة وخطر انتشارها.


اقرأ أيضاً : "الأطباء": مطعوم MR آمن وضروري لمنع إصابة الأطفال بالحصبة


وأشارت المنظمتان الأمميتان في بيان، الأربعاء، إلى أن تفشي جائحة كوفيد-19 قد أثر بشكل كبير على معدل التغطية التطعيمية ضد الحصبة في الأردن، حيث لم يتلق ما يقارب 112 ألف طفل دون سن الخامسة جرعات التطعيم الروتينية للحصبة، مما يمثل أكثر من 6 من كل 10 أطفال في هذه الفئة العمرية.

وأكد البيان أن هذا الانخفاض في التغطية التطعيمية أدى بالفعل إلى تسجيل حالات إصابة بالحصبة في الأردن في شهر نيسان الماضي، حيث تم الإبلاغ عن 163 حالة إصابة في سبع محافظات مختلفة.

وأوضح البيان أن وزارة الصحة الأردنية، بالتعاون مع المنظمتين الدوليتين، قد وضعت خطة شاملة لمكافحة انتشار مرض الحصبة، تتضمن حملات تطعيم تكميلية باستخدام لقاح الحصبة والحصبة الألمانية (MR) كمكون رئيسي في هذه الجهود.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة جميلة الراعبي، "الحصبة مرض مميت ومعدي للغاية، ويمكن الوقاية منه بسهولة من خلال التطعيم، ولكن من أجل تحقيق المناعة المجتمعية وحماية مجتمعاتنا، من الضروري أن نصل إلى نسب تغطية تصل إلى 95 في المائة أو أكثر من ذلك بجرعتين على الأقل من المطاعيم التي تحمي من الحصبة".

وأضاف ممثل منظمة اليونيسف في الأردن، فيليب دواميل: "اللقاحات تُعتبر واحدة من أهم قصص النجاح التي حققتها البشرية، إذ تهدف إلى القضاء على الأمراض وإنقاذ حياة العديد من الأطفال، وإعادة بناء المناعة المجتمعية في الأردن من خلال التطعيم الروتيني وحملات التطعيم الاستدراكية ستساهم في حماية الأطفال ومنع انهيار النظام الصحي بسبب انتشار الأمراض".

وأوضح البيان أن مطعوم الحصبة والحصبة الألمانية (MR) المستخدم في الأردن يتم شراؤه من السوق العالمية من معهد الأمصال الهندي (SII)، وأنه تم شحن ما يقرب من 236 مليون جرعة من هذا اللقاح عالميًا في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 80 في المائة من إجمالي حجم اللقاح الذي تم استخدامه على مستوى العالم.

وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي باستخدام لقاح الحصبة الألمانية للتحصين ضد تفشي المرض في حالات تفشي الحصبة أو الحصبة الألمانية في البلدان التي تم إدراج لقاح الحصبة الألمانية في برنامج التطعيم الروتيني الخاص بها.

أخبار ذات صلة

newsletter