نقابة الأطباء: مطعوم MR آمن وضروري لمنع إصابة الأطفال بالحصبة "فيديو"

الأردن
نشر: 2023-09-27 14:35 آخر تحديث: 2023-09-28 00:40
لقاح الحصبة
لقاح الحصبة
  • الأطباء: مأمونية المطعوم مثبتة بأبحاث علمية

طمأن رئيس اللجنة العلمية في نقابة الأطباء الأردنية، الدكتور رشيد أبداح بخصوص مطعوم الحصبة المتوفر في الأردن.

وقال أبداح عبر منشور على موقع النقابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن المطعوم الثنائي المستخدم بالحملة MR-Vac هو مطعوم آمن وفعال ومستخدم منذ سنوات طويلة بالعالم.

مطعوم آمن

وأضاف أن مأمونية المطعوم مثبتة بأبحاث علمية، مشيرا إلى أنه مجاز من قبل منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية العالمية الأخرى.

وأشار أبداح إلى أن الشركة المصنعة له هي شركة رائدة في مجال صناعة المطاعيم، إذ تم إنتاج ما يزيد عن مليار مطعوم منذ عام 2000.

التحصين المناعي

وبين أن حملة التطعيم الوطني التي تقوم بها فرق وزارة الصحة بالتعاون مع جهات عالمية لزيادة التحصين المناعي ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية هي حملات ضرورية ومتبعة عالميا.

وبحسب أبداح، أن ذلك يأتي لسد الفجوات المناعية بين الأطفال الناتجة عن انخفاض نسب التطعيم التي حدثت في فترة جائحة كورونا، ما أدى إلى ظهور حالات جديدة بين الأطفال والبالغين.

 

منظمة الصحة العالمية

وكان مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة أيمن المقابلة، نفى في وقت سابق أن يكون مطعوم "MR" المراد استيراده قد دخل الأردن، مؤكدا أن وزارة الصحة طلبت المطعوم والقرار يعود لمؤسسة الغذاء والدواء ويتم فحص المطعوم للتأكد من سلامته ولا يؤثر سلبا على سلامة وصحة الإنسان. 

وقال المقابلة لــ"رؤيا"، إنه لا يمكن تجربة المطاعيم على الطلبة، والحديث عن خلط المطاعيم غير دقيق، وهو آمن 100 بالمئة، وهو مستعد هو وأولاده لأخذ المطعوم على الهواء مباشرة وأمام الجميع.

ولفت إلى أن المطعوم مجاز من منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، وتستخدمه 141 دولة حول العالم تستخدمه، مؤكدا أن الحملة الوطنية قائمة على أدلة علمية.

أخبار ذات صلة

newsletter