العراق: تحقيقات وإجراءات تنفيذية لضمان عدم تكرار حادثة الحمدانية

عربي دولي
نشر: 2023-09-27 17:07 آخر تحديث: 2023-09-27 17:17
عقب حريق الحمدانية
عقب حريق الحمدانية
  • العراق تعلن الحداد 3 أيام عقب الحادثة المأساوية
  • الداخلية العراقية يأمر بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة مدير استخبارات ومكافحة إرهاب نينوى

أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي أن هناك تحقيقات وإجراءات تنفيذية وإدارية لضمان عدم تكرار الحوادث.


اقرأ أيضاً : زفاف الحمدانية يشغل مواقع التواصل


وأمر وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة مدير استخبارات ومكافحة إرهاب نينوى لمتابعة مجريات حادث الحريق.

هذا وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام، على ضحايا حريق الحمدانية.

وأصدرت وزارة الداخلية العراقية، الأربعاء، أوامر قبض بحق أربعة أشخاص من أصحاب قاعد الأعراس في الحمدانية بمحافظة نينوى، التي شهدت حريق خلف مئات القتلى والجرحى.

وقالت الداخلية العراقية، في بيان لها، أن استخدام الألعاب النارية أدى أثناء الحفل إلى اشتعال النيران داخل القاعة، مما أدى إلى تفاقم الأمور بفعل انبعاثات الغازات السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الايكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال. 

مخارج الطوارئ كانت مغلقة

"وأدى الحريق إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران"، وفق الدفاع المدني العراقي، الذي أكد أن ما زاد من وطأة الكارثة، الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الايكوبوند البلاستيكية السريعة الاشتعال.

وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني جودت عبد الرحمن أن ما تسبب بهذا العدد الكبير من الضحايا هو أن "مخارج الطوارئ كانت مغلقة، والمتبقي باب واحد هو الباب الرئيسي لدخول وخروج الضيوف".

ولفت عبد الرحمن إلى أن معدات السلامة غير ملائمة وغير كافية للمبنى ما فاقم من عدد الضحايا والمصابين.

أخبار ذات صلة

newsletter