من سيخلف النواب حال توزيرهم؟ خبير دستوري يجيب "فيديو"

الأردن
نشر: 2023-09-25 22:16 آخر تحديث: 2023-09-25 23:25
عاملون في مجلس النواب
عاملون في مجلس النواب
  •  استحقاقات دستورية مهمة على رأسها تأدية القسم القانوني في أولى الجلسات

قال الخبير الدستوري ليث نصراوين، الاثنين، إن من سيخلف النواب المتوقع استلامهم حقائب وزارية في حكومة بشر الخصاونة، هم الحاصلين على ثاني نسبة أصوات ضمن القائمة النسبية الفائزة في الانتخابات.


اقرأ أيضاً : داودية يكشف أسماء الوزراء الجدد في حكومة الخصاونة وأبو طير" عدة جهات تتدخل"


وأضاف نصراوين لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، الاثنين،أنه في حال اختيار رئيس الوزراء أعضاءً من مجلس النواب وصدور الإرادة، فإنه على هؤلاء الأعضاء تقديم استقالاتهم الخطية في حال كانوا نوابًا، حيث تصبح الاستقالات نافذةً من تاريخ تقديمها. أما إذا كانوا أعضاءً في مجلس الأعيان فيجب عليهم تقديم استقالتهم لجلالة الملك وصدور إرادة ملكية سامية بقبولها.

وبحسب أحكام قانون الانتخاب الحالي، سيخلف النائب خير أبو صعيليك زكريا الفقيه الحاصل على ثاني عدد أصوات في قائمة القدس التي ترشحت، ومن سيخلف النائب عمر العياصرة نجاح العزة الحاصلة على ثاني نسبة أصوات ضمن قائمة "الوطن للجميع".

ولفت إلى أنه يوجد استحقاقات دستورية مهمة على رأسها تأدية القسم القانوني في أولى الجلسات لتستمر عضويته حتى انتهاء عمر المجلس. 

الأسماء المتوقعة للوزراء الجدد

ورجحت مصادر، أن يشمل التعديل عمر العياصرة وزيرا للاتصال الحكومي، وخير أبو صعيليك وزيرا للعمل، وسام التهتموني وزيرا للنقل، وجمال الخريشة وزير للشؤون السياسية، ورائد أبو سعود وزير مياه.

جاء ذلك بعد أن أعُلن رسميا الاثنين عن وضع وزراء حكومة بشر الخصاونة استقالاتهم بين يديه من أجل استكمال إجراءات التعديل الوزاري السابع على حكومته منذ تشكيلها، كشفت مصادر حكومية ونيابية أن التعديل الوزاري سيشهد تغييرات جوهرية في هيكل الحكومة، حيث سيشمل هذا التعديل 5 حقائب وزارية على الأقل.

ومن أبرز الحقائب الوزارية التي يشملها هذا التعديل وزارة الاتصال الحكومي ووزارة المياه ووزارة الصناعة والعمل ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.

أخبار ذات صلة

newsletter