مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رئيس الوزراء - بشر الخصاونة

بالفيديو.. داودية يكشف أسماء الوزراء الجدد وأبو طير" عدة جهات تتدخل"

بالفيديو.. داودية يكشف أسماء الوزراء الجدد وأبو طير" عدة جهات تتدخل"

نشر :  
منذ 9 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 9 أشهر|
  • التعديل يأتي في إطار التصويب والتصحيح
  •  التعديل سيشمل 5 حقائب فقط لاغير
  • تفاصيل التعديل لا زالت قيد البحث خلال الساعات القادمة

قال عضو مجلس الأعيان محمد داودية، الاثنين، إن التعديل الوزاري في حكومة بشر الخصاونة "ضرورة" وله مبرراته بالتأكيد، وأكثر شخص يستطيع تقييم أداء الوزراء هو الرئيس نفسه.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى ملامح التعديل الوزاري السابع على حكومة الخصاونة


وأضاف لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أن خروج بعض الوزراء ودخول غيرهم ليس تعديلا، وإنما ضرورات كإجراء سياسي مهم وتقاليد حديثة جيدة، مبينا أن التعديل يأتي في إطار التصويب والتصحيح.

ورجح داودية أن يشمل التعديل عمر العياصرة وزيرا للاتصال الحكومي، وخير أبو صعيليك وزيرا للعمل، وسام التهتموني وزيرا للنقل، وحديثه جمال الخريشة وزير للشؤون السياسية، ورائد أبو سعود وزير مياه.

ولفت إلى أن التعديل سيشمل 5 حقائب فقط لاغير.

المحاصصة وتأثيرها على تشكيل الحكومات

الكاتب الصحفي ماهر أبو طير أوضح، أن الحكومات بالأردن تجري التعديلات وهي ليست حكرا على الحكومة الحالية، مبينا أن أعمار الحكومات المتعاقبة في السابق كانت قصيرة. 

وحول مبررات التعديل الوزاري أكد أبو طير، أن وقت تغيير الحكومات يأتي بسبب اكتشاف رؤساء الوزراء الخلل في بعض الوزارات، وفي بعض الأحيان لحسابات شخصية مثل عدم الانسجام، وتداخل بعض عمل الوزارات.

وأشار إلى أن تفاصيل التعديل لا زالت قيد البحث خلال الساعات القادمة، مضيفا أن "عدة جهات هي من تختار الوزراء الجدد"، ولا توجد حكومة مشكلة من جهة واحدة.

وختم قائلا: "خلل في البنية العامة لاختيار الحكومات والوزراء مثل العلاقات الشخصية والمحاصصة وغيرها".

جاء ذلك بعد أن أعُلن رسميا الاثنين عن وضع وزراء حكومة بشر الخصاونة استقالاتهم بين يديه من أجل استكمال إجراءات التعديل الوزاري السابع على حكومته منذ تشكيلها، كشفت مصادر حكومية ونيابية أن التعديل الوزاري سيشهد تغييرات جوهرية في هيكل الحكومة، حيث سيشمل هذا التعديل 5 حقائب وزارية على الأقل.

ومن أبرز الحقائب الوزارية التي يشملها هذا التعديل وزارة الاتصال الحكومي ووزارة المياه ووزارة الصناعة والعمل ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.