النائب السابق غيشان: "توزير النواب خطأ كبير"

الأردن
نشر: 2023-09-25 20:29 آخر تحديث: 2023-09-25 20:29
النائب السابق - نبيل غيشان
النائب السابق - نبيل غيشان
  • التوزير يعيد اللحمة بين السلطات والمطلوب هو فصل السلطات

حول تعديل السابع  لحكومة بشر الخصاونة قال المحلل السياسي والنائب السابق نبيل غيشان، إن هذا التعديل يطيل عمر الحكومة بشكل عام، متوقعاً أن هذه الحكومة ستستمر إلى نهاية مدة المجلس النيابي الحالي.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى ملامح التعديل الوزاري السابع على حكومة الخصاونة


وأشار الغيشان لنشرة أخبار "رؤيا"، حول إمكانية التوزير النواب إلى أن بعد التعديلات الدستورية الأخيرة والتي سمحت بذلك بمعنى أن الوزيرين اللذين سيدخلان الحكومة من مجلس النواب لابد أن يكونا قد قدما استقالتهما الأحد أو الاثنين إلى مجلس وبذلك تصبح حكما مقبولا ولا داعي إلى انعقاد مجلس النواب لقبولها.

وقال غيشان إن قضية توزير النواب هي خطأ كبير لأن النائب بالأصل تم انتخابه من قبل قاعدته الانتخابية من أجل أن يكون عيناً لها ورقيباً على الحكومة ويكون عيناً لها في التشريع.

وأضاف الغيشان أن التوزير يعيد اللحمة بين السلطات والمطلوب هو فصل السلطات وليس إعادة دمج عملها بمعنى أن السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية يجب أن يكون لها مهام مختلفة عن الأخرى.

وأوضح الغيشان أن هذا قد يدخل الحكومة الحالية والحكومات القادمة في مساومات كبيرة ومفاوضات ومغازلة مع النواب القادمين خصوصا المجلس القادم وقد تبرز ظاهرة "الاستيزار" بين النواب والبحث عن المصالح شخصية.

أخبار ذات صلة

newsletter