اتفاقية لتنفيذ مشروع صرف صحي مناطق الجبيهة بقيمة 11.3 مليون يورو

الأردن
نشر: 2023-09-24 11:39 آخر تحديث: 2023-09-24 11:39
الصورة خلال توقيع الاتفاقية
الصورة خلال توقيع الاتفاقية
  • يهدف المشروع إلى خدمة التجمعات السكانية الجديدة في مناطق الجبيهة

وقعت وزارة المياه والري مع شركة UEC المشاريع المتحدة بالائتلاف مع شركة غاما للمقاولات، الأحد، اتفاقية تنفيذ مشروع صرف صحي مناطق الجبيهة عمان بقيمة 11.3 مليون يورو. 

ويهدف هذا المشروع إلى خدمة التجمعات السكانية الجديدة في مناطق الجبيهة، بهدف حمايتها من التلوث والحفاظ على الصحة العامة والبيئة من خلال تقليل انبعاثات الغازات الدفينة، ويتم تمويل المشروع بنسبة 90% من بنك الأعمار الألماني KFW و10% من سلطة المياه، ضمن مشروع NEXUS الذي يهدف إلى تحسين الوضع البيئي وتوسيع خدمات الصرف الصحي.


اقرأ أيضاً : منحة بقيمة (22.4) مليون يورو لاستيعاب الطلبة السوريين في المدارس الحكومية


وأشاد وزير المياه والري بدعم الدول والمؤسسات الدولية والممولين والمانحين، خاصة الاتحاد الأوروبي وألمانيا من خلال بنك الإعمار الألماني KFW، لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في المناطق المختلفة. وأكد أن تنفيذ المشروع سيتم بشكل فعال دون الحاجة لإنشاء محطات رفع، مما سيسهم في تخفيض تكاليف التشغيل والصيانة.

وأوضح المساعد لشؤون الصرف الصحي في الوزارة المهندس وائل الدويري، أن المشروع يتضمن تنفيذ خط ناقل بطول 6.5 كيلومتر للربط مع خط ناقل شفا بدران، بالإضافة إلى توريد وتنفيذ خطوط أسمنتية و DIP بأقطار مختلفة بطول نحو 34.5 كيلومتر، وتنفيذ 10 كيلومترات من خطوط الصرف الصحي وصلات منزلية لخدمة 1000 وحدة سكنية في مناطق شمال عمان / الجبيهة خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الريادية التي تنفذ وفق أحدث المواصفات العالمية، ومن المتوقع أن يخدم التوسعات العمرانية الجديدة في المنطقة خلال السنوات القادمة، بحلول العام 2040 أكثر من 2400 وحدة سكنية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter