الفنان الأردني خالد الطريفي في ذمة الله - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-21 15:28 آخر تحديث: 2023-09-24 10:12
الفنان الراحل خالد الطريفي
الفنان الراحل خالد الطريفي
  • الفنان الراحل خالد الطريفي من مواليد 25 آذارمن عام 1955 في مدينة الزرقاء
  • الفنان الراحل حصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد عام 1979 

فقدت الساحة الفنية الأردنية والعربية أحد أبرز أعلامها بموت الفنان المسرحي والمخرج الأردني خالد الطريفي، بعد مسيرة فنية حافة بالعطاء على مستوى الأردن والوطن العربي.

وزيرة الثقافة هيفاء النجار نعت الفنان الراحل خالد الطريفي الذي وافاه الأجل بعد حياة حافلة بالإنجاز الفني وتدريب أجيال على خشبة المسرح، كفنان أردني له سمعة عربية وحضور كبير في نفوس كل من تعامل معه وعرفه عن كثب في الفرق المسرحية والمهرجانات التي كان خلالها علما بارزا، فضلا عن ريادته في العمل التلفزيوني والدراما الأردنية والعربية.

ورثت وزيرة الثقافة الفنان الطريفي بكلمات قالت فيها "نتألم لرحيل مبدع وخبير مسرحي، قدم جهده في سبيل خدمة عشاق المسرح وكان معهم على الدوام، فأسهم مع زملائه من المبدعين والرواد في بناء حركة مسرحية أردنية يشار إليها بالبنان".

وأستذكرت النجار مناقب الراحل ، مؤكدة  أن الطريفي كان من أصدقاء الوزارة وعلى اتصال بنشاطاتها ومواسمها المسرحية، وبذل كل أنفاسه لخدمة المسرح"أبو الفنون وكانت له رؤية ومنهج متميز أحبه حضوره والجمهور الأردني والعربي، معتبرة رحيله خسارة للمشهد الفني والدرامي الأردني، كفنان قدير تميز بأعماله التي ما تزال حاضرة في أذهان محبي الفن والدراما والمسرح.

وأعربت وزيرة الثقافة عن تعازيها الحارة إلى عائلة الفنان الطريفي وأسرة المسرح الاردني وزملائه في نقابة الفنانين الأردنيين، وتلاميذه وجمهوره المحلي والعربي.

ونعى نقيب الفنانيين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، الراحل الطريفي.

وكان نقيب الفنانين الأسبق ساري الأسعد نشر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، خبر رحيل الفنان الطريفي.

وكتب الأسعد: " الزميل ورفيق الدرب المخرج والفنان خالد الطريفي في ذمة الله انا لله وانا اليه راجعون". 

الفنان الراحل في سطور

والفنان الراحل خالد الطريفي من مواليد 25 آذار/مارس من عام 1955 في مدينة الزرقاء، وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد عام 1979 ودرس في القاهرة من عام 1974 حتى 1977.


اقرأ أيضاً : وفاة الفنان المصري أشرف مصيلحي


وبدأ عمله كمدرس في فن التمثيل بدار الفن، وكان الفنان خالد الطريفي عضوًا في نقابة الفنانين الأردنيين وعضوًا في هيئتها الإدارية، وشغل عدة مناصب في لجان وهيئات ومؤسسات ثقافية وفنية، منها المجلس الوطني التأسيسي للثقافة والفنون واللجنة الاستشارية العليا لمهرجان المسرح الأردني.

وقدم الطريفي، العديد من الأعمال التلفزيونية، أبرزها مشاركته بدور البطولة في مسلسل "زين" الذي تم عرضه نهاية عام 2013، وبهذا يرحل عنا فنان ترك بصماته الخالدة في عالم الفن والمسرح الأردني.

وللفنان الراحل العديد من الأعمال التلفزيونية، ومنها: "شاطئ الزيتون" عام 1974، "العتمة" 1976 "عبور " 2019، و"عيلة طابقين 2023 ، وشارك في عدد من الأفلام السينمائية منها "تالافيزيون" 2019، "بنات عبدالرحمن" 2021.

كما شارك في العديد من الأعمال المسرحية ممثلا ومخرجا وكاتبا منها؛ "دم دم تك" 1983 رحلة حرحش" 1984، "عرار" 1996 " حلم اسمه ليلة حب " 2009، و "بحر من الرمال" 2016.

ونال الطريفي العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل تقنية في مهرجان قرطاج المسرحي 1987، جائزة أفضل إخراج في مهرجان المسرح الأردني الأول 1991، جائزة أفضل إخراج وأفضل ممثل في مهرجان المسرح الأردني الثاني 1992، كما كرمته وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين في الكثير من المناسبات والمهرجانات والمواسم المسرحية.

أخبار ذات صلة

newsletter