مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مبنى الأمم الممتحدة في نيويورك

اجتماعات الدورة ٧٨.. ملفات شائكة على طاولة نقاشات زعماء العالم - فيديو

اجتماعات الدورة ٧٨.. ملفات شائكة على طاولة نقاشات زعماء العالم - فيديو

نشر :  
منذ 10 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 10 أشهر|
  •  في وقت تواجه فيه الإنسانية تحديات هائلة تفاقم حالة الطوارئ المناخية

تنطلق الاثنين في نيويورك اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 78، في جلسة افتتاحية يلقي فيها جلالة الملك عبدالله الثاني خطابًا، كما يعقد سلسلة من اللقاءات مع قادة دول ورؤساء وفود مشاركين بالاجتماعات.


اقرأ أيضاً : الملك يلتقي رئيسة كوسوفو في نيويورك


وكان جلالته قد ركّز في خطابه الأخير في أعمال الجمعية العامة للدورة الماضية، على ملفات أبرزها المناخ والأمن الغذائي والنمو الاقتصادي الشامل والمستدام، كما تناول القضية الفلسطينية داعيًا إلى تواصل الجهود لتحقيق السلام وحق الشعوب في تحقيق مصيرها. 

وتنطلق اجتماعات قادة العالم الاثنين وسط غياب رؤساء، ما يطرح شكوكا حول مدى التزام الدول بتحقيق أهداف الاجتماعات.

140 من قادة دول العالم سيجتمعون غدا في الدورة الـ78 للأمم المتحدة، بنيويورك بهدف إحياء "أجندة 2030" للتنمية المستدامة,, أجندة اتُّفق عليها عام 2017 إلا أنها واجهت تحديات عرقلت تنفيذها أبرزها الأزمات المناخية، وجائحة كورونا، وحرب روسيا على أوكرانيا.

وفي وقت تواجه فيه الإنسانية تحديات هائلة تفاقم حالة الطوارئ المناخية وتصاعد النزاعات يرى  الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش أن الانقسام الجيوسياسي في العالم  يقلص قدرتهم على التعامل مع الأزمات، على رأسها الأمن الغذائي و اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لأهميته الحيوية للغذاء العالمي، فضلاً عن المساعي الدولية لوقف آلة الحرب التي لا تزال تحصد عشرات آلاف الأرواح. 

وفي قضايا الشرق الأوسط، تبرز فيضانات وسيول درنة الكارثية لتُبعد ليبيا عن المشاركة بعد اعتذارها، وسط نداءات تطلقها الأمم المتحدة لإغاثة المتضررين من الكارثة في دولة إفريقية مزقتها الحروب لأعوام.

تغيّب الكارثة ليبيا، لكنّ الولايات المتحدة يبدو أنها ستجلس وحيدة مع غياب رؤساء الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن أبرزهم فرنسا وروسيا والصين وبريطانيا، غياب يترك الكثير من علامات الاستفهام، ويؤشر على مدى التزام الدول الغائبة بأهداف التنمية.