مسيس لـ"رؤيا": الأردن يفقد شخصا كل 16 ساعة بسبب حوادث السير - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-15 10:40 آخر تحديث: 2023-09-15 14:35
حادث تصادم عبر تقنية الذكاء الاصطناعي
حادث تصادم  عبر تقنية الذكاء الاصطناعي
  • مسيس: يوجد في الأردن ما لا يقل عن مليوني و100 ألف مركبة
  • مسيس: سجل العام الماضي 520 وفاة و11700 إصابة ونحو 160 ألف حادث

قال رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق، وفائي مسيس، إنه يوجد في الأردن ما لا يقل عن مليوني و100 ألف مركبة، مما يعادل زيادة في عدد السواقين إذ يقدر بحوالي 3 مليون و100 ألف سائق.

وكشف مسيس في حديثه لبرنامج "حلوة يا دنيا"، الذي يُعرض على قناة رؤيا كل يوم الجمعة، أنه سُجل العام الماضي 2022 حوالي 520 وفاة و11,700 إصابة ونحو 160,000 حادث، موضحاً أنه كل 16 ساعة يتوفى شخص في الأردن بحادث سير. 


اقرأ أيضاً : شاهد.. كيف سيتعامل المواطن الأردني مع قانون السير الجديد؟ خبراء يجيبون


واعتبر أن الاستهتار واللامبالاة من بعض السائقين وعدم التقيد بقواعد وأولويات المرور، دفع الحكومة أيضاً إلى اتخاذها قرار تعديل قانون جديد رادع وتغليظ العقوبات على المخالفات.

وأضاف أنه يجب على الأردن الإلتزام بعقد عمل الأمم المتحدة 2020، الذي يقر بتخفيض نسبة الوفيات والإصابات البليغة بنسبة 50 بالمئة من عام 2021 لغاية 2023.

وأكد مسيس أن قانون السير المعدل يعد خطوة في الاتجاه الصحيح لرفع مستوى السلامة المرورية في الأردن، مشيراً إلى أن القانون القديم رقم 49 لعام 2008 مضى عليه 15 عاماً، حيث أصبح هناك ازدياد مضطرد في أعداد المركبات بالأردن.

وتابع أنه أصبح هناك أنماط جديدة من المركبات في الأردن مثل السيارات الكهربائية والسيارات السريعة، ما دفع الحكومة إلى تعديل قانون السير، مؤكداً أن السائق الملتزم لا يحرر بحقه مخالفة سير.

وقال مسيس أنه من مؤيدي تغليظ عقوبة قطع الإشارة الضوئية الحمراء، معتبراً أنه كل من يقطع الإشارة يعرّض حياة الآخرين للخطر كما لو أنه شروع في القتل.

وشدد على ضرورة التقيد بالسرعات على الطرق وعدم التهور، لافتاً إلى أن حزام الأمان هو وسيلة مهمة لحماية السائق ويحد بنسبة 60 بالمئة من الإصابات في المقاعد الأمامية و70 بالمئة في المقاعد الخلفية.

وبين مسيس أنه وفقاً لقانون السير المعدل، يمنع جلوس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في المقاعد الأمامية ويُلزم وضع "كرسي أطفال" في المقعد الخلفي لمن تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

ووصف استعمال الهاتف أثناء القيادة وتصفح التطبيقات بأنه "إدمان"، مؤيداً مضاعفة العقوبة إلى 50 ديناراً على هذه المخالفة بقانون السير.

وطالب رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق وزارتي الأشغال والإدارة المحلية وأمانة عمان بتكثيف ممرات المشاة على الطرق وشواخص تحذيرية للسائق.

وتوقع مسيس انخفاض أعداد مخالفات السير في الأردن، والوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث.



أخبار ذات صلة

newsletter