مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شرطة سير

شاهد.. كيف سيتعامل المواطن الأردني مع قانون السير الجديد؟ خبراء يجيبون

شاهد.. كيف سيتعامل المواطن الأردني مع قانون السير الجديد؟ خبراء يجيبون

نشر :  
منذ 10 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 10 أشهر|
  •  السرعة الزائد ليست السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات حوادث السير
  • الإنسان الأردني بطبيعته يميل لتجاوز النظام

قال أستاذ هندسة الطرق تركي عبيدات، إن السرعة الزائد ليست السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات حوادث السير في الأردن، مؤكدا أن أغلب حوادث السير في الآونة سجلت في المدن. 


اقرأ أيضاً : إدارة السير: أكثر من 4 آلاف مخالفة قيادة استعراضية متهورة منذ بداية 2023 -فيديو


وأضاف عبيدات لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"،  أن حالة الطرق الهندسية كما هي في الأردن منذ سنوات طويلة، ولا يوجد أماكن مخصصة لاصطفاف المركبات في المناطق المكتظة، مؤكدا أن حجز أحد المسارب في الطريق تسبب بارتفاع نسبة الحوادث.

وأوضح أن قانون السير الجديد جاء في وقته ونحن بحاجته، ولكن في ذات الوقت علينا العمل على تحسين البنية التحتية الخاصة بالطرق، وخاصة فيما يتعلق باستحداث أماكن مخصصة لاصطفاف المركبات، وتوسيع الطرق.

ثقافة الفارس وتجاوز النظام

من جانبه، قال أستاذ علم الاجتماع حسين محادين، إن مقدمات تشريع القوانين يجب أن تكون قائمة على التشاركية بين كافة الأطراف المعنية، لتعزيز الوعي المجتمعي لتسهيل تقبلها.

وأضاف محادين، أن الإنسان الأردني بطبيعته يميل لتجاوز النظام، وثقافة الفارس هي من تحدد سلوكياتنا في الأماكن العام والطرق وغيرها، مبينا أنه يجب العمل على تعزيز ثقافة احترام النظام العام.

وأشار إلى أنه العديد من العوامل الأساسية هي من تحدد درجة تقبل المواطنين من عدمة للقوانين التي تشرع، منها الظروف الاقتصادية، وطالما أن القوانين تشرع ستكون درجة التقبل أبطأ.