توضيح علمي لسبب حدوث زلزال المغرب

عربي دولي
نشر: 2023-09-11 13:37 آخر تحديث: 2023-09-11 13:37
مغاربة يقفون على آثار الدمار الذي خلفه الزلزال
مغاربة يقفون على آثار الدمار الذي خلفه الزلزال
  • الزلزال المدمر وقع على طول سلسلة جبال أطلس

كشف خبير الزلازل الإيطالي كارلو ميليتي، سبب حدوث زلزال المغرب الذي بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، الذي أدى إلى سقوط أكثر من 4 آلاف شخص بين قتيل وجريح.

وتوقع الخبير الذي يعمل في المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين، سبب حدوث الزلزال ناجم عن ضغط في سلسلة جبال أطلس.


اقرأ أيضاً : زلزال المغرب .. رسائل مؤثرة وتضامن واسع من نجوم كرة القدم العالمية


وأشار إلى أن الزلزال المدمر وقع على طول سلسلة جبال أطلس نتيجة للضغط الذي نجم عن تحرك الصفيحة التكتونية الإفريقية نحو الصفيحة الأوراسية.

وأضاف أن سلسلة جبال أطلس التي تقع بين الصحراء الكبرى والمحيط الأطلسي كانت في السابق سببًا لحدوث زلزال آخر في عام 1960 في مدينة أغادير جنوب المغرب، أسفر عن وفاة حوالي 15 ألف شخص، ويُشير إلى أن الزلزال الحالي وقع في نفس المنطقة.

وتعتبر سلسلة جبال أطلس واحدة من أكثر المناطق في المغرب عرضة للزلازل، بينما تعتبر المنطقة الثانية في المغرب، التي تمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، هي المنطقة الأخرى المعرضة للزلازل، والتي شهدت زلزال فاس المدمر في عام 1624.

وأوضح الخبير أن سلسلة جبال أطلس تتحرك بحركة انضغاطية من الشمال إلى الجنوب، حيث تتحرك الصفيحة الإفريقية، المعروفة بـ "إفريقيا المستقرة"، باتجاه الصفيحة الأوراسية، مما أدى إلى تشكيل سلسلة جبال أطلس.

أخبار ذات صلة

newsletter