زلزال المغرب .. رسائل مؤثرة وتضامن واسع من نجوم كرة القدم العالمية - فيديو

رياضة
نشر: 2023-09-10 21:33 آخر تحديث: 2023-09-11 21:19
من الدمار الي ضرب البلاد
من الدمار الي ضرب البلاد
  • ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر إلى 2122 قتيلا 

  • رونالدو وميسي وصلاح تعاطفوا مع الشعب المغربي

حرص نجوم الكرة العربية والأندية العالمية، على التعاطف مع المغرب، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في الساعات الأولى من صباح السبت، وأسفر عن وفاة ما يزيد عن 2000 شخص حتى الآن.


اقرأ أيضاً : بهدف صاروخي .. النشامى يحلقون بصدارة التصفيات الأولمبية


ونشر لاعب النصر السعودي، البرتغالي كريستيانو رونالدو، عبر تطبيق التواصل الإجتماعي "انستغرام"، صورة للعلم المغربي وكتب عليها "أتقدم بأحر التعازي لأسر وأصدقاء جميع الذين فقدوا أرواحهم في الزلزال الذي ضرب المغرب. أرسل حبي وصلواتي للجميع في المغرب في هذا الوقت العصيب …"

كما نشر النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، العلم المغربي، مع دعاء للمغرب وشعبها.

 

كما بعث الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي، برسالة دعم إلى أسر ضحايا الزلزال، عبر حسابه على "إنستغرام": "أقدم التعازي لجميع عائلات ضحايا زلزال المغرب.. وكل الدعم للجرحى والأشخاص الذين تأثروا بالكارثة الكبيرة".

ونشر رئيس نادي برشلونة لابورتا فيديو يتحدث فيه باللغة العربية على حسابه بموقع إكس (تويتر سابقا)، قال فيه: "نحن معكم. ديما مغرب".

وكان نادي برشلونة تضامن أيضا مع ضحايا زلزال المغرب، على حسابه الرسمي في موقع إكس، حيث كتب: "نعرب عن تضامننا الكامل وتعاطفنا مع ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب".

وأبدى الدولي الجزائري رياض محرز، لاعب أهلي جدة، حزنه العميق بسبب الزلزال .

وكتب محرز المنحدر من أم مغربية وأب جزائري عبر صفحته الرسمية على موقع "إكس": "كل الدعم للمغرب، ومواساتي لكل أقارب عائلات ضحايا الزلزال". 
 
من جانبه، تضامن النجم السنغالي ساديو ماني، لاعب النصر السعودي، مع المغرب في فاجعة الزلزال الذي ضرب مراكش، حيث نشر صورة تعبيرية لشخص يلجأ للدعاء، بينما يرتدي العلم المغربي.

بدوره أعاد البرازيلي رودريجو عبر حسابه على منصة "إكس" نشر البيان الذي أصدره ريال مدريد لتأبين ضحايا الحادث.

وكتب رودريجو تعليقا قال فيه: "حفظ الله الجميع"، مصحوبًا بعلم المغرب.

زلزال مدمر

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر، الذي ضرب المغرب، فجر السبت، إلى 2122 قتيلا، وفق ما أافدت به وزارة الداخلية المغربية


وكشف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، في وقت سابق الأحد، عن رصد هزات أرضية ارتدادية ضربت المغرب عقب الزلزال المدمر، على بعد 77 كيلومترًا جنوب غربي مراكش.

وأشارالمركز إلى أن هزة ارتدادية ضربت جنوب غربي مراكش، الساعة التاسعة بتوقيت المغرب من صباح الأحد، كانت هي التاسعة خلال الـ35 ساعة الماضية، عقب وقوع الزلزال المدمر فجر السبت.

تضم مدينة مراكش، الأكثر تضررا بالزلزال، العديد من المباني الحجرية القديمة التي تعود للقرن الحادي عشر.

وقدر أستاذ الجيوفيزياء والمخاطر المناخية في جامعة كوليدج لندن بيل ماكغواير، أن قوة زلزال المغرب، يعادل ثلاثين قنبلة ذرية التي أطلقت على هيروشيما في اليابان، في الحرب العالمية الثانية.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال، الذي ضرب المغرب بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، يقع بالقرب من بلدة إغيل في ولاية الحوز، على بعد حوالي 70 كيلومترًا جنوب مراكش، ليحصد 1293 حالة وفاة، وفي ولاية تارودانت حصد الزلزال 452 حالة وفاة.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الزلازل المغربية أن مركز الزلزال كان على عمق 8 كيلومترات، كما أفادت الهيئة الهيئة أن مركز الزلزال كان على عمق 18 كيلومترًا تحت سطح الأرض، وفي كلتا الحالتين، تُعتبر مثل هذه الزلازل السطحية أكثر خطورة.

أخبار ذات صلة

newsletter