بالفيديو.. نتنياهو يتحدث عن مشروع إقليمي ضخم يربط الأردن والسعودية والخليج مع تل أبيب

فلسطين
نشر: 2023-09-10 15:47 آخر تحديث: 2023-09-10 18:07
رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي - بنيامين نتينياهو
رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي - بنيامين نتينياهو
  • نتياهو: سنكون تقاطعا مركزيا في هذا الممر الاقتصادي

علق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو على مشروع الممر الاقتصادي، الذي سيربط بين آسيا وأوروبا، عقب الإعلان عنه في قمة العشرين في الهند.


اقرأ أيضاً : قمة العشرين.. بايدن يعلق على مشروع ربط أوروبا بالشرق الأوسط وآسيا - فيديو


وقال نتنياهو، إن الكيان أصبح حزءا من مشروع دولي غير مسبوق، وهو عبارة عن ممر اقتصادي يربط بين آسيا وأوروبا، مشيرا إلى أن هذا الممر سيغير وجه الشرق الأوسط، وسيؤثر أيضا على العالم أجمع.

وأضاف نتنياهو في كلمة مسجلة، أنه يرحب بالإعلان الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية والهند والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة وكذلك فرنسا وإيطاليا وألمانيا.

ووجه نتنياهو حديثه للمستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة قائلا: "يسعدني أن أبلغكم، أننا سنكون تقاطعا مركزيا في هذا الممر الاقتصادي".

وأكمل نتنياهو، "ستفتح خطوط السكك الحديدية والموانئ البحرية لدينا بوابة جديدة من الهند، عبر الشرق الأوسط إلى أوروبا، وكذلك من أوروبا إلى الهند، عبر الأردن والسعودية والإمارات".

ولي العهد السعودي يوافق 

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قال في وقت سابق، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وأوضح ولي العهد السعودي في كلمته خلال "قمة العشرين"، أن المشروع الاقتصادي سيسهم بتطوير البنى التحتية التي تشمل سككا حديدية، وسيربط موانئ الشرق الأوسط وأوروبا والهند.

وأضاف أن الممر الاقتصادي سيوفر فرص عمل طويلة الأمد، موضحا :"الممر الاقتصادي سيزيد التبادل التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا".

وبين أن الممر الاقتصادي سيسهم في ضمان أمن الطاقة العالمي، وسيعمل على مد خطوط أنابيب لتصدير الكهرباء والهيدروجين.

وتابع :"الممر الاقتصادي سيزيد التبادل التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا".

البيت الأبيض يرحب

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين عن توجيه جهودها نحو مشروع طموح "ممر"، الذي يهدف إلى ربط الهند وأوروبا عبر شبكة من خطوط السكك الحديد والنقل البحري تمر بالشرق الأوسط. 

وأفاد بيان للبيت الأبيض، أنه تم التوقيع على اتفاق مبدئي للمشروع في نيودلهي السبت، بمشاركة الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. 

من جهته علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على هذا التوقيع قائلًا إنه "أمر مهم حقًا"، مشيرًا إلى أنه اتفاق "تاريخي" خلال مشاركته في ندوة للقادة المعنيين.

بدورها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون در لايين، أن المشروع "أكبر بكثير من مجرد سكك حديد أو كابلات"، مشيرة إلى أنه سيكون "جسرًا أخضرًا ورقميًا بين القارات والحضارات".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter