قمة العشرين.. بايدن يعلق على مشروع ربط أوروبا بالشرق الأوسط وآسيا - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-09-10 00:51 آخر تحديث: 2023-09-10 01:59
الرئيس الأمريكي جو بايدن يسارا والرئيس الهندي ناريندرا مودي يسارا خلال انعقاد قمة العشرين
الرئيس الأمريكي جو بايدن يسارا والرئيس الهندي ناريندرا مودي يسارا خلال انعقاد قمة العشرين
  • البيت الأبيض: نسعى إلى إطلاق حقبة جديدة تربط شبكة السكك الحديدية والموانئ في أوروبا بالشرق الأوسط وآسيا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين عن توجيه جهودها نحو مشروع طموح "ممر"، الذي يهدف إلى ربط الهند وأوروبا عبر شبكة من خطوط السكك الحديد والنقل البحري تمر بالشرق الأوسط. 


اقرأ أيضاً : محمد بن سلمان يعلن عن مشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا


وأفاد بيان للبيت الأبيض، أنه تم التوقيع على اتفاق مبدئي للمشروع في نيودلهي السبت، بمشاركة الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. 

من جهته علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على هذا التوقيع قائلًا إنه "أمر مهم حقًا"، مشيرًا إلى أنه اتفاق "تاريخي" خلال مشاركته في ندوة للقادة المعنيين.

بدورها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون در لايين، أن المشروع "أكبر بكثير من مجرد سكك حديد أو كابلات"، مشيرة إلى أنه سيكون "جسرًا أخضرًا ورقميًا بين القارات والحضارات".

وجاء في وثيقة من البيت الأبيض بشأن مشروع "ممر" الكبير بين الهند وأوروبا:"نسعى إلى إطلاق حقبة جديدة تربط شبكة السكك الحديدية والموانئ في أوروبا بالشرق الأوسط وآسيا"، مع التركيز على تطوير وتصدير الطاقة النظيفة، وسيشمل المشروع أيضًا مد كابلات بحرية.

كما أوضح مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جايك ساليفان، أن المشروع يجب أن يعزز التكامل في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى دور إسرائيل والأردن وغيرهما من الدول.

 

أخبار ذات صلة

newsletter