"مكافحة الأوبئة": نتائج ملموسة في خطة مقاومة مضادات الميكروبات

الأردن
نشر: 2023-09-06 19:10 آخر تحديث: 2023-09-06 19:10
منظر عام للعاصمة عمان
منظر عام للعاصمة عمان
  • يؤثر انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات على الصحة العامة وسلامة المرض
  • تعد مقاومة مضادات الميكروبات تحديا صحيا مهما يتطلب تعاونا شاملا 

أصدر المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الأربعاء، نتائج تقريره الأول بخصوص تقييم مدى الإنجاز في خطة مقاومة مضادات الميكروبات للأعوام 2018-2022.


اقرأ أيضاً : "مركز الأوبئة" يعلن نتائج مسح وتقييم أنظمة رصد الأمراض السارية والمختبرات - فيديو


وكشف التقرير الذي اطلعت "رؤيا" عليه النجاحات ملموسة في تحقيق المؤشرات في مختلف القطاعات المعنية، خصوصا وزارة الصحة، التي أثبتت حرصها ومتابعتها المستمرة مع الشركاء لتحقيق الأهداف المرجوة من الخطة، رغم التحديات الناجمة عن جائحة كورونا.

دراسة تقييمية

وبدأ المركز تنفيذ دراسة تقييمية لمدى الإنجاز في خطة مقاومة مضادات الميكروبات عبر التعاون والتنسيق مع أصحاب العلاقة المعنيين من المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية ذات العلاقة، لتحديد نقاط القوة والضعف، وعرض التحديات والدروس المستفادة، من أجل تحديث وتطوير خطة للأعوام 2023-2025.

ويؤثر انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات على الصحة العامة وسلامة المرضى، ويؤدي إلى تقليل فاعلية العلاجات المتاحة، مما قد يرفع معدلات الوفاة.
وتعد مقاومة مضادات الميكروبات تحديا صحيا مهما يتطلب تعاونا شاملا بين الجهات الحكومية والمؤسسات الصحية خصوصا، والمجتمع عموما.

الصحة العلمية 

وأقرت منظمة الصحة العالمية في العام 2015 خطة العمل العالمية التي توفر إطارا لصياغة خطط عمل وطنية تشتمل على التدابير الرئيسية التي ينبغي أن تتخذها الجهات الفاعلة والمختلفة في مختلف دول العالم، لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات من أجل التصدي لهذه المشكلة.
وسارع الأردن كباقي دول العالم إلى وضع خطته الأولى لمقاومة مضادات الميكروبات للأعوام 2018-2022، علما بأنه تجرى حاليا صياغة خطة للشأن ذاته للأعوام الثلاثة المقبلة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter