وزير الزراعة: إنشاء قاعدة بيانات شاملة للأمن الغذائي

الأردن
نشر: 2023-08-26 18:33 آخر تحديث: 2023-08-26 18:33
وزير الزراعة خالد الحنيفات
وزير الزراعة خالد الحنيفات
  •  تم إنشاء 80 بالمئة من مجمع الصناعات الزراعية في الأغوار الجنوبية

قال وزير الزراعة الدكتور خالد الحنيفات، إن الوزارة فرغت من انشاء قاعدة بيانات وطنية شاملة للأمن الغذائي، لتكون مصدرا للبيانات ومؤشرات الأمن الغذائي لمتخذي القرار.


اقرأ أيضاً : بث مباشر| الخصاونة: حققنا أعلى نمو اقتصادي مقارنة مع السنوات السابقة


وأضاف خلال جلسة خصصت لمناقشة الصناعات عالية القيمة في ملتقى عام على التحديث، حضر جانبا منها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تم إنشاء 80 بالمئة من مجمع الصناعات الزراعية في الأغوار الجنوبية، وسيتم التشغيل بداية العام المقبل.

وأكد أن هذه المعارض، ستكون منصة تسويقية للمواطنين، وستوفر عليهم الكثير لدعم المنتجات الزراعية سواء المتعلقة بالتدريب أو الإنتاج والتسويق.

وقال حنيفات، تم إنشاء المعارض الدائمة للمنتجات الريفية في عمان بمساحة 800 متر مربع، وإربد بمساحة 400 متر وتم استكمال 40 بالمئة منها أيضا.

الحصاد المائي في البادية

واستعرض تبسيط الإجراءات التنظيمية لقطاع الزراعة، ومنها إصدار تعليمات ترخيص الأنشطة الزراعية والنباتية والحيوانية، وتعليمات تسجيل المبيدات الزراعية والأسمدة والأدوية البيطرية واللقاحات، وكذلك إصدار التعليمات المتعلقة بالتفتيش والرقابة على الأنشطة الزراعية.

وأكد حنيفات، الانتهاء من اختيار 48 موقعا للحصاد المائي في البادية، وإعداد الدراسات لـ 26 موقعا وطرح عطاء 21 موقعا لإنشاء السدود والحفائر الترابية في البادية.

كما بين أبرز الحلول المقترحة للأمن الغذائي، منها إنشاء مرصد إقليمي للأمن الغذائي، والبدء بتنفيذ بنك البذور بتكلفة 5ر3 مليون دينار، ووضع خطة تنفيذ لكافة برامج ومشاريع استراتيجية الأمن الغذائي لعام 2024.

أخبار ذات صلة

newsletter