تقرير: تفاصيل الخلاف بين نقابة الأطباء وشركات التأمين "فيديو"

الأردن
نشر: 2023-08-21 19:29 آخر تحديث: 2023-08-22 01:30
تحرير: تقرير: أسماء حسن
طبيب
طبيب
  • النظام واجه معركة قضائية شنّها اتحاد شركات التأمين الأردنية

نظام الصندوق التعاوني للأطباء غير المفعّل حتى الآن - رغم مرور خمس سنوات على إقراره دستوريًا - يشكّل نقطة خلاف رئيسة بين نقابة الأطباء واتحاد شركات التأمين، اللذين دخلا مرحلة استعصاء تفاوضي بعد سنوات من محاولات جسر الفجوة بين الجانبين.  


اقرأ أيضاً : نقابة المهندسين: تعديلات أجور الأطباء تربك صناديق التأمين الصحي


فمن أين جاء هذا نظام وما موقف الحكومة حياله والجهة التي تتجاهل تطبيقه؟  

هذا النظام سُنّ عام 2018، تتويجًا لمطالبات أطباء باعتماد نظام يحقق العدالة للجميع؛ عبر معادلة متساوية تجمع أضلاع التأمين الصحي الثلاثية: المواطن، الأطباء وشركات التأمين. 

من بين نقاط الخلاف، المادة العاشرة في نظام صندوق التعاون، التي تكسر حصر تعاقدات شركات التأمين بحلقة ضيقة من أطباء القطاع الخاص وتقضي بتعويمها تحقيقًا لحرية المريض في الاختيار، بحسب الأسباب الموجبة لسنّه. أما النقطة الثانية، فهي رفض الاتحاد - الذي يضم 21 شركة تأمين- اعتماد لائحة أجور محدّثة تسعى النقابة لفرضها رغم مرور عامين على طرحها. 

وبعد صدوره في الجريدة الرسمية، واجه النظام معركة قضائية شنّها اتحاد شركات التأمين الأردنية، لكنّ الاتحاد خسر القضية في العام التالي. ومع ذلك لم يدخل هذا النظام حيز التنفيذ حتى اللحظة، وسط تداخل وضبابية في مرجعيات الإشراف الرسمي بين المصرف المركزي الأردني ووزارتي الصحّة والصناعة والتموين. 

    

أخبار ذات صلة

newsletter