مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب

تحول مكتب مؤسسة التمويل الدولية في عمّان إلى مركز إقليمي لتعزيز الاستثمارات الاقتصادية

تحول مكتب مؤسسة التمويل الدولية في عمّان إلى مركز إقليمي لتعزيز الاستثمارات الاقتصادية

نشر :  
منذ 11 شهر|
اخر تحديث :  
منذ 11 شهر|
  •  على مدى السنوات العشر الماضية زادت المؤسسة استثماراتها في الأردن بما يزيد عن 1.6 مليار دولار

أعلن مكتب مؤسسة التمويل الدولية في عمان عن تحوّله إلى مركز إقليمي يخدم منطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان. تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز الدور الإستراتيجي للأردن في المنطقة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في مشاريع البنية التحتية المستدامة، ولا سيما المشاريع التي تسعى للتصدي لتحديات تغير المناخ وشح المياه وتعزيز الشمول المالي ودعم ريادة الأعمال المتقدمة في الأردن.


اقرأ أيضاً : أستاذ علوم سياسية: مكتب لـ"الناتو" في الأردن فرصة لوضعه على الخارطة الاستراتيجية


وأعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب، عن هذا الإعلان خلال زيارته للأردن بحضور معالي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينة طوقان، التي تشغل منصب المحافظ بالبنك الدولي. وقد رحبت الحكومة الأردنية بهذا التحول، الذي يعد علامة رئيسية فارقة في التزام مؤسسة التمويل الدولية بدعم الأردن ورؤيته الجديدة الطموحة لتحديث الاقتصاد وزيادة إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

ويخدم المركز الإقليمي 15 بلداً، ويضم مقر المدير الإقليمي للمؤسسة بالإضافة إلى مديري قطاعات الصناعات التحويلية ومشاريع البنية التحتية والشراكات بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات المالية. وقد أبرمت المؤسسة اتفاقية تعاون مع أمانة عمان الكبرى ووزارة التخطيط والتعاون الدولي لتوسيع نطاق المباني الخضراء المعتمدة في الأردن ودعم الجهود الرامية للتصدي للتحديات البيئية، وذلك بالتعاون مع هولندا.

وبحسب المؤسسة، فإنها في المرحلة المقبلة ستتعاون مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير لتهيئة بيئة أعمال داعمة، وتركز على تمكين المرأة وتشجيع ريادة الأعمال والاستثمار في تنمية المهارات وتحقيق اقتصاد أكثر خضرة. كما ستستمر المؤسسة في إعداد مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في القطاع الاجتماعي وقطاع النقل.

وذكرت المؤسسة أنه على مدى السنوات العشر الماضية زادت المؤسسة استثماراتها في الأردن بما يزيد عن 1.6 مليار دولار، وأصبحت قيمة محفظة استثماراتها في الأردن تفوق 500 مليون دولار، مما يجعل الأردن ثاني أكبر محفظة للمؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان.