بالفيديو.. عاملون تحت أشعة الشمس في إربد يضطرون لمواصلة أعمالهم في ظل موجات الحرّ

الأردن
نشر: 2023-07-28 01:08 آخر تحديث: 2023-07-28 01:15
عامل يعمل تحت أشعة الشمس
عامل يعمل تحت أشعة الشمس
  • لا سبيل أمام العاملين تحت أشعة الشمس ربما سوى اتباع نصائح وقائية طبية

إلى إربد.. حيث يضطر عاملون في بعض المهن إلى مواصلة أعمالهم تحت أشعة الشمس الحارقة، في ظل موجات حرّ غير مسبوقة، دون توفر أدنى معايير السلامة العامة.


اقرأ أيضاً : الكتلة الحارة تتراجع عن الأردن السبت


لا يتوقف العاملون في مهن شاقة متعددة تحت لهيب الشمس عن مواصلة أعمالهم، رغم استمرار تأثير الموجات الحارة.. فلا خيار أمام هؤلاء الذين يعملون في المجالات الإنشائية والصناعية وغيرها من المجالات، سوى مواصلة العمل بكل الظروف في سبيل تأمين قوت يومهم، معرضين أنفسهم للإصابة بضربة شمس، قد تدخل بعضهم إلى المستشفى.

جملة من التدابير وإجراءات السلامة العامة يقرها قانون العمل في مثل هذه الظروف بحسب مرصد العمال الأردني، إذ لا ينبغي العمل تحت أشعة الشمس المباشرة، إلا إذا وفر أصحاب العمل عناصر السلامة للعمال مثل مظلات تقي حرارة الشمس، وتوفير أماكن تبريد في الهناجر المغلقة وغيرها، ولكن شيئاً من إجراءات السلامة العامة الأساسية لا يتوفر على أرض الواقع، وفق نقابة أصحاب القطاع غير المنظم.

وسط هذه المعطيات، لا سبيل أمام العاملين تحت أشعة الشمس ربما سوى اتباع نصائح وقائية طبية كشرب كميات كبيرة من الماء، وأخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر، بالإضافة إلى ارتداء ملابس خفيفة بألوان زاهية.

لا يكفي التدخل الطبي في معالجة المشكلة، إذ يطالب عاملون وزارة العمل بتنفيذ جولات تفتيشية على أصحاب العمل وإلزامهم بتوفير معايير الصحة والسلامة العامة.

أخبار ذات صلة

newsletter