مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين

الأردن
نشر: 2023-07-24 15:09 آخر تحديث: 2023-07-24 15:26
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
  • "الضمان الاجتماعي" خصصت (224) راتب اعتلال عجز كلي أو جزئي طبيعي دائم خلال النصف الأول من 2023

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن تخصيص (224) راتب اعتلال عجز كلي أو جزئي طبيعي دائم، خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، ليصل العدد التراكمي لرواتب تقاعد الاعتلال كما في 30 حزيران/يونيو الماضي إلى (26994) راتبا.


اقرأ أيضاً : الاقتصاد والاستثمار النيابية تقر معدل الشراكات بين القطاعين العام والخاص لسنة 2023


وأفادت المؤسسة، الاثنين، أن شروط استحقاق راتب تقاعد الاعتلال الجزئي أو الكلي الطبيعي الدائم هي انتهاء خدمة المؤمن عليه لأي سبب كان، مضيفة على المؤمن عليه التقدم بطلب تخصيص راتب الاعتلال خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ انتهاء خدماته، وأن لا تقل مدة اشتراكاته الفعلية عن 60 اشتراكاً، منها 24 اشتراكاً متصلاً، وثبوت حالة العجز بقرار من المرجع الطبي في المؤسسة.

استحقاق راتب الاعتلال

وبينت المؤسسة أن قانون الضمان أتاح للمؤمن عليه العامل في القطاع الخاص التقدم بطلب فحصه من قبل المرجع الطبي المختص في المؤسسة وهو على رأس عمله، لبيان ما إذا كان ينطبق على حالته العجز الكلي الطبيعي الدائم، وذلك لمرتين فقط خلال مدة شموله بأحكام القانون.

أما موظفو القطاع العام المشمولون بأحكام قانون الضمان، يكون المرجع الطبي لدى المؤسسة هو الجهة المختصة بإصدار التنسيب بإنهاء خدماتهم، وذلك لغايات استحقاق راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم أو راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم، بحسب قانون الضمان الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

newsletter