"طاقة النواب" تُقر إلغاء قانون التصديق على اتفاقية للاستكشاف عن البترول

اقتصاد
نشر: 2023-07-23 14:49 آخر تحديث: 2023-07-23 15:01
خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية
خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية
  • لجنة الطاقة النيابية تقر مشروع قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول
  • طلال النسور: إلغاء القرار جاء بسبب عدم التزام شركة امونايت بتنفيذ التزاماتها التعاقدية حسب بنود الاتفاقية المبرمة

أقرت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، مشروع قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول، وتقييم اكتشافه وتطويره وانتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في الأردن، وشركة امونايت للطاقة إنترناشونال الكربوريشن في منطقة الجفر ووسط الأردن لسنة 2017.


اقرأ أيضاً : "اقتصاد النواب" تقر مواد بالشراكة بين القطاعين العام والخاص


وقال رئيس الاجتماع طلال النسور إن قرار إلغاء التصديق على الاتفاقية جاءت نتيجة لعدم التزام شركة امونايت بتنفيذ التزاماتها التعاقدية، حسب بنود الاتفاقية المبرمة معها للاستكشاف عن البترول في منطقة الجفر ووسط الأردن، الأمر الذي يشكل خرقًا ماديًا أساسيًا لبنود هذه الاتفاقية. 

التنصل من الالتزامات التعاقدية 

ودعا النسور إلى ضرورة  التحقق من جدية الشركات الراغبة في التنقيب والكشف عن النفط بمنتهى معايير الدقة من خلال خبراتها السابقة في هذا المجال.

وأوضح الخرابشة أن الشركة وبعد تاريخ نفاذ الاتفاقية، بصدورها بالجريدة الرسمية بـ2 حزيران 2015، لم تقم بتنفيذ أي من التزاماتها التعاقدية على الرغم من متابعة وزارة الطاقة والثروة المعدنية للشركة بضرورة الالتزام بنصوص الاتفاقية، حيث عللت الشركة عدم قدرتها الإلتزام بالسير بهذه الإتفاقية بتذبذب أسعار النفط. 

ووفقاً لأحكام المادة 32 من اتفاقية المشاركة في الإنتاج، قامت الحكومة بإلغاء الاتفاقية وفقًا لصلاحياتها، لكون الشركة قد أخفقت في تنفيذ التزاماتها.

وشدد النواب: شادي فريج وعمر النبر وعلي الطراونة وصالح الوخيان وموسى هنطش، أن لا تتحمل الدولة أي تبعات قانونية أو مالية نتيجة هذا القرار.

أخبار ذات صلة

newsletter