السعايدة: مطار الملكة علياء يشرع بتركيب أجهزة كشف إشعاعي للمسافرين والحقائب

اقتصاد
نشر: 2023-07-18 20:21 آخر تحديث: 2023-07-18 20:37
هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن
هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن
  • تم فحص 2468 عينة إشعاعيا في المنافذ الحدودية باستخدام الاجهزة المحمولة منذ بداية 2023
  • السعايدة: تشغيل أجهزة كشف إشعاعي للمسافرين والحقائب في مطار الملكة علياء الدولي، قبل منتصف 2024

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، إنه من المتوقع تشغيل أجهزة كشف إشعاعي للمسافرين والحقائب في مطار الملكة علياء الدولي، قبل منتصف العام القادم، ضمن مذكرة تفاهم موقعة مع وزارة الخارجية الكندية للتجارة والتنمية.


اقرأ أيضاً : أفضل شركات تداول مرخصة ومضمونه في السعودية 2023


وأجرى السعايدة الثلاثاء، جولة تفقدية في المنافذ الحدودية بمنطقة جسر الملك حسين ومعبر وادي الاردن والمنطقة الحرة الاردنية- السورية المشتركة ومركز حدود جابر بهدفت منع الاتجار غير المشروع بالمواد النووية والاشعاعية، ضمن جهود مكافحة تهريبها والتعامل مع ما يتم ضبطه منها.

الرقابة الحدودية

وبلغ عدد الفحوصات الإشعاعية للعينات في المنافذ الحدودية باستخدام الاجهزة المحمولة 2468 عينة منذ بداية العام الجاري.

وتم إنجاز 51069 معاملة في البيانات الجمركية على نظام الاسيكودا في جميع المراكز، وبلغ عدد البواخر المفحوصة في مركز حدود العقبة 60 باخرة.

وأكد السعايدة أهمية ردع ومنع وكشف الاتجار غير المشروع بالمواد النووية أو أية مواد اشعاعية أخرى يكون الغرض منها الحيازة أو النقل أو الاستخدام أو التخلص منها بالطرق غير المشروعة.

وبلغ عدد أجهزة المراقبة الاشعاعية الحدودية الثابتة التابعة للهيئة 89 جهازا موزعة على مراكز حدود العقبة، ومطار الملك حسين الدولي، ومطار الملكة علياء/ الشحن الجوي، ومطار عمان المدني/ركاب وشحن جوي، ومركز حدود العمري، ومركز حدود الكرامة، ومركز حدود المدورة، ومركز حدود جسر الشيخ حسين، ومركز حدود جابر، ومركز حدود جسر الملك حسين، والمنطقة الحرة الاردنية السورية المشتركة، ومعهد الشرق الأوسط العلمي للأمن.

أخبار ذات صلة

newsletter