صدور تعليمات منح رخصة التنقيب عن خامات الفوسفات في الجريدة الرسمية

الأردن
نشر: 2023-07-16 18:36 آخر تحديث: 2023-07-16 18:36
رئاسة الوزراء
رئاسة الوزراء
  • شوط التعليمات: يخصص الإنتاج من خام الفوسفات لغايات الاستعمال الخاص بالصناعة التحويلية

صدر في عدد الجريدة الرسمية الصادر، الأحد، تعليمات منح رخصة التنقيب عن خامات الفوسفات لغايات الصناعات التحويلية المحلية لسنة 2023.


اقرأ أيضاً : وزير الصناعة: الأردن يخطط لاستقطاب استثمارات تبلغ 41 مليار دينار خلال عقد


وبسحب ما جاء في عدد الجريدة الرسمية، يشترط لمنح الرخصة، أن تكون غاية التنقيب عن خامات الفوسفات مرتبطة بصناعة تحويلية محلية قائمة أو منوي إقامتها، وأن يكون طالب الترخيص مالكا للمنشأة التي تتم فيها الصناعة التحويلية.

واشترطت التعليمات أن يخصص الإنتاج من خام الفوسفات لغايات الاستعمال الخاص بالصناعة التحويلية.

كما يشترط أن لا تزيد كمية الخام المنتجة على مليون طن سنويا، وأن لا تقل المسافة بين الموقع المقترح للتنقيب وبين أي موقع آخر ممنوحة فيه رخصة تنقيب أو حق تعدين عن 5 كيلومترات هوائي.

ووفق ما جاء في العليمات، يحظر على المرخص له تصدير خام الفوسفات، ويجوز لمجلس هيئة تنظيم قطاع الطاقة أن يسمح للمرخص له بيع خام الفوسفات المنتج لصناعة تحويلية محلية أخرى مملوكة للغير في المملكة بنسبة لا تزيد على 10 بالمئة من كمية الخام التي ينتجها سنويا.

وتنص التعليمات التي جاءت في عدد الجريدة الرسمية، أنه على من يرغب الحصول على الرخصة التقدم بطلب إلى هيئة تنظيم قطاع الطاقة وفق النموذج المعتمد لهذه الغاية مرفقا الوثائق المطلوبة وهي شهادة تسجيل تجاري ومخطط أرض، وما يثبت ملكية طالب الترخيص للمنشأة الصناعية أو تقديم تعهد خطي بالبدء بإنشاء منشأة صناعية، وإثبات الملاءة الفنية والمالية، وعقد اتفاقية أولية للدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية، وخطة تنقيب مفصلة، وموافقة أولية من دائرة الأراضي بخصوص الأرض المقترحة للتنقيب.

وألزمت التعليمات المصرح له بتقديم عقد إيجار الأرض المقترحة للتنقيب، وتقديم كفالة بنكية بقيمة 5 آلاف دينار، وتقديم اتفاقية خدمات التنقيب.

وذكرت أن المرخص له يلتزم بالمباشرة فورا بأعمال التنقيب، وعدم القيام بأي نشاط من نشاطات التعدين في منطقة الرخصة، وتقديم الدراسات الفنية ودراسة الجدوى الاقتصادية.

ونوهت أنه في حال خالف المرخص، له أيا من شروط التعليمات يقوم المجلس بإنذاره لغايات تصويب المخالفة وفي حال استمرت المخالفة يصدر قرارا بإلغاء الرخصة.

أخبار ذات صلة

newsletter