"قطار مضيء" في سماء الأردن والفلكية الأردنية تكشف لغزه - فيديو

الأردن
نشر: 2023-07-15 14:40 آخر تحديث: 2023-07-17 17:45
الأقمار الصناعية المضيئة التي ظهرت في سماء الأردن
الأقمار الصناعية المضيئة التي ظهرت في سماء الأردن
  • الجمعية الفلكية: الأقمار الصناعية المضيئة هي منظومة ستارلينك الفضائية
  • الجمعية الفلكية: يمكن رؤيتها بالعين المجردة في  الساعة 8:16 مساء 

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عمار السكجي إن الأقمار الصناعية المضيئة والتي ظهرت في سماء الأردن في الأيام الماضية، على شكل "قطار مضيئ"، هي منظومة ستارلينك الفضائية التي تتبع لشركة "سبيس اكس".


اقرأ أيضاً : علماء يرصدون كوكباً غريباً خارج المجموعة الشمسية


وأضاف السكجي في تصريح لـ"رؤيا" السبت أن هذه المنظومة خاصة بالاتصالات الفضائية والانترنت، إذ يطلق صاروخ فالكن 9 مجموعة من الأقمار الصناعية دفعة واحدة وقد يصل عددها نحو 60 قمرا صناعيا، مؤكدا أن الجمعية تتابع المنظومة من الأقمار الصناعية وتصورها لغايات توثيقية وبحثية.

سرب من الأقمار الصناعية

ودعت هواة الفلك والتصوير والمهتمين بمشاهدة هذا السرب من الأقمار الصناعية، السبت إذ يمكن رؤيتها بالعين المجردة في الظروف المعيارية الساعة 8:16 مساء  بتوقيت الأردن.

ولفتت إلى أنها ستبقى متحركة في السماء لمدة دقائق من الشمال الغربي وصولا إلى اقصى ارتفاع 88 درجة في جهة الجنوب الغربي وتختفي من جهة الجنوب الشرقي.

وكان مواطنون في مختلف مناطق الأردن شاهدوا ما يمكن وصفه بالـ"القطار المضيئ" في الأيام الماضية ، في الوقت الذي تداولت مواقع  التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو على وقع تساؤلات المواطنين حيالها.

أطباق طائرة

واعتقد مواطنون أن ما شاهدوه "أطباق طائرة" لأنها تتحرك في مدارات منخفضة ومتتابعة وعلى ارتفاع 550 كيلومتر تقريبا، وتشاهد بالعين المجردة بعد وقت قصير من الإطلاق، وبعد ذلك وبمجرد صعود الأقمار الصناعية إلى الارتفاع التشغيلي (المدارات المحددة) ، فإنها تتشتت ويصبح تمييزها أكثر صعوبة على خلفية النجوم.

يشار إلى أن المنظومة التي طورتها شركة "سبيس اكس" قد يصل عددها الأقصى إلى 42 ألف قمر صناعي في المدار.

ويوجد نحو 4200 قمر صناعي في المدارات منها 3500 قمرا صناعيا في الخدمة.

واعترضت بعض المؤسسات والهيئات العالمية على هذه الأعداد مثل ناسا والاتحاد الفلكي الدولي الذي اعتبر أن منظومة ستارلينك ولمعانها تلوث السماء وتعيق الرصد الفلكي والقياسات  والأبحاث الفلكية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter