الطراونة يحذر من يعانون الأمراض المزمنة من التعرض المباشر للشمس

الأردن
نشر: 2023-07-13 11:02 آخر تحديث: 2023-07-13 14:11
تحرير: جلنار الراميني
شخص يغسل وجهه بالماء
شخص يغسل وجهه بالماء
  • الطراونة: يمكن أن يتحمل الجسم درجات الحرارة عند حدود معينة لا تتخطى 40 درجة مئوية
  • الطراونة: مرضى السكري تكون مقاومتهم للحرارة أبطأ، مقارنة بالأشخاص العاديين 
  • الطراونة: إفراز كميات كبيرة من العرق قد يجهد عضلة القلب لدى المسنين

حذر استشاري الأمراض الصدرية والحساسية الدكتور محمد حسن الطراونة من التعرض المباشر لأشعة الشمس، خصوصا من يعانون الأمراض المزمنة، في ظل الأجواء الحارة التي يشهدها الأردن، الفترة الحالية، مشيرا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى الوفاة.


اقرأ أيضاً : منتصف الأربعينيات.. ازدياد وطأة الحر في العقبة خلال الساعات المقبلة


وقال الطراونة لـ"رؤيا"، الخميس، إنه يمكن أن يتحمل الجسم درجات الحرارة عند حدود معينة لا تتخطى 40 درجة مئوية، إذ أنه مهيأ لمقاومة درجات الحرارة من خلال الخلايا العصبية التي ترسل إشارات إلى الجلد والعضلات لمراقبة التغييرات. 

العطش والتعرق

وأضاف أنه عندما ترتفع الحرارة، يعطي المخ إشارة سريعة بالعطش ويبدأ في التعرق، في عملية تبقي الجسم في حال توازن.

وبحسب الطراونة، في بعض الحالات قد لا تسير هذه الطريقة بشكل اعتيادي، وقد يصبح أشخاص مصابين بأمراض مزمنة وقد يتعرض كبار السن للجفاف.

وأوضح أن مرضى السكري تكون مقاومتهم للحرارة أبطأ، مقارنة بالأشخاص العاديين ، نتيجة لتناولهم أدوية، فيشعرون بالتالي بوعكات صحية، مثل انتفاخ في القدمين واليدين، وحصول دوار، أو انخفاض في ضغط الدم، وتسارع في نبضات القلب. 

تبريد الجسم

وأردف قائلا "عملية تبريد الجسم قد تكون مثالية جداً لمقاومة ارتفاع درجات الحرارة، لكن التعرق الشديد قد يتسبب في مشاكل صحية أحياناً حتى لدى كبار السن".

ولفت الطراونة إلى أن إفراز كميات كبيرة من العرق قد يجهد عضلة القلب لدى المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، ما يعني أن الأفضل بقاءهم في أماكن مبردة قدر المستطاع.

وبخصوص طرق الوقاية، نصح الطراونة بتناول كميات جيدة من المياه يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم، والابتعاد عن الأعمال التي تتطلب الوجود تحت أشعة الشمس خاصة خلال وقت الذروة".

 الموجة الحارة

وفي سياق منفصل، كشف موقع طقس العرب عن تفاصيل الموجة الحارة التي من المتوقع أن تؤثر على الأردن التي بدأت الأربعاء وتستمر لأيام.

وقال المتحدث الإعلامي في موقع طقس العرب مهند العطيات، في وقت سابق إنه من المتوقع أن يطرأ ارتفاع بسيط على درجات الحرارة الثلاثاء، لتصبح درجات الحرارة حول معدلاتها الاعتيادية والأجواء صيفية اعتيادية لطيفة في ساعات الليل، فيما تشهر درجات الحرارة ارتفاعا قليلا تصل إلى 20 درجة مئوية.

وتوقع كذلك، أن تتأثر بلاد الشام بكتلة هوائية حارة اعتبارا من الأربعاء ومع ساعات النهار ترتفع درجات الحرارة من 4 إلى 6 درجات مئوية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تتعمق الكتلة الهوائية الخميس وتستمر إلى يوم السبت.

 

أخبار ذات صلة

newsletter