علماء يزفون بشرى سارة لمرضى السكري

هنا وهناك
نشر: 2023-07-12 11:49 آخر تحديث: 2023-07-12 11:49
جهاز فحص السكري
جهاز فحص السكري
  • مرض السكري من النوع 1 يهاجم الجهاز المناعي للجسم

أظهرت نتائج دراسات لعدد من الباحثين المختصين بمرض السكري، أنه قبل شهور من ظهور أعراض الحالة المزمنة التي تصيب الملايين حول العالم، أصبح بالإمكان تشخيص احتمالية الإصابة بها.


اقرأ أيضاً : مذكرة تفاهم لتوفير خدمات الرعاية الصحية المنزلية لمرضى الزهايمر


وذكرت بيانات صحفية أن باحثون قاموا بتحليل دماء الأطفال، الذين يوجد لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الأول وحددوا مجموعة من البروتينات التي تتنبأ بالمناعة الذاتية، التي يُعتقد أنها تؤدي إلى المرض قبل شهور من ظهور الأعراض.
استجابة المناعة
وأشارت الدراسات الاخيرة، أن مرض السكري من النوع 1 يهاجم الجهاز المناعي للجسم من خلال خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين في البنكرياس ويدمرها.

وبينت أن هذه الحالة مزمنة وتؤثر على ملايين الأشخاص في العالم، بينما لم تفهم المحفزات الكامنة وراء استجابة المناعة الذاتية.

المناعة الذاتية

وأكد الخبراء أنه يتم استخدام البروتيوميات، من بين أشياء أخرى، للتحقيق في متى وأين يتم التعبير عن البروتينات وتفاعلها وكيفية مشاركتها في مسارات التمثيل الغذائي. يمكن أن يوفر تحليل البروتينات وسيلة لتحديد المؤشرات الحيوية للمرض.
وذكر علماء، أنه بإمكان التوصل إلى المؤشرات الحيوية التي قد تكتشف عملية المناعة الذاتية التي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع 1.

اكتشاف المناعة

أفاد أحد الباحثين أنه من الممكن أن تساعد النتائج في فهم الآليات التي تلعب دورًا في تطوير مرض السكري وفهمها بشكل أفضل مما يتم حاليًا وتوفير أهداف محتملة للتدخل العلاجي.
وأشار إلى أن البنكرياس البشري يحتوي على ثلاثة أنواع من الخلايا المفرزة للهرمونات، أحدها خلايا بيتا، مؤكد وجود طريقة لتحديد ما إذا كان الشخص المهيأ وراثيًا سيطور المناعة الذاتية للخلايا الصغيرة مما يؤدي إلى تدميرها وبالتالي يصاب بداء السكري من النوع 1، حيث إنه عادة ما يتم التشخيص عندما يقدم المريض إلى المستشفى أو لعيادة الطبيب وعندئذ يكون بالفعل يعاني من أعراض ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم.

ووأكدت الدراسات أن الباحثين درسوا 2252 عينة دم تم جمعها بانتظام من 184 طفلاً من الولادة حتى سن السادسة، وشاركوا في دراسة المحددات البيئية لمرض السكري في دراسة الشباب.
وحدد الباحثون 376 بروتينًا متغيرًا لدى الأطفال الذين تبين أن لديهم استعدادا وراثيا للإصابة بداء السكري.

وقام الباحثون بفحص 6426 عينة من بلازما الدم من 990 طفلاً، باستخدام خوارزمية التعلم الآلي للمساعدة في معالجة عدد كبير من العينات، وتم تحديد مجموعة من 83 بروتينًا تتنبأ بمجموعة من التعديلات لدى الأطفال، الذين استمروا في تطوير المناعة الذاتية التي تتنبأ بالإصابة بداء السكري من النوع الأول. وتم اكتشاف البروتينات قبل شهور من ظهور أعراض المرض.

علامة بيولوجية

ويقول الباحثون إنه يجري التثبت من وجود علامة بيولوجية تكتشف المناعة الذاتية وتعطي القدرة على مراقبة المريض لتدهور صحته وتؤدي إلى مزيد من الرعاية الطبية السريعة، حتى قبل ظهور الأعراض.

أخبار ذات صلة

newsletter