مدعي عام المفرق يوقف شخصين لريهما أشجارا بمياه عادمة - فيديو

الأردن
نشر: 2023-07-11 16:15 آخر تحديث: 2023-07-11 18:10
ري أشجار - أرشيفية
ري أشجار  - أرشيفية
  • بلدية الزعتري والمنشية ضبطت الواقعة بعد عملية تتبع سابقة لصهاريج مياه عادمة

قرر مدعي عام المفرق توقيف شخصين لمدة 14 يوما على ذمة التحقيق، لضبطهما بري أشجار زيتون وأعناب في مزرعة خاصة بمنطقة الزعتري في المفرق بمياه عادمة.

المدعي العام أسند إليهما جناية القيام قصدا بتلويث مصادر المياه بصورة جسيمة بحدود المادة (20/ج) من قانون حماية البيئة حيث تصل العقوبة المفروضة لهذه الجناية في حال ثبوتها إلى الوضع بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على 15 سنة وبغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف دينار ولا تزيد على مليون دينار، وفقا لبترا.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. "رؤيا" ترافق مداهمة مزرعة خاصة روى مالكها المزروعات بمياه عادمة في المفرق


وأسند المدعي العام لهما جنحة إحداث مكرهة صحية وفقا لأحكام المادة (47) من قانون الصحة العامة، وجرم تجميع فضلات سائلة خلافا للشروط والإجراءات المعتمدة من قبل الوزارة المختصة وفقا لأحكام المادة (8) من قانون حماية البيئة.

كما أسند إليهما جرم طرح مادة عادمة في غير الأماكن المخصصة لها من الوزارة وفقا لأحكام المادة (9/ب) من قانون حماية البيئة، وجرم مخالفة المادة(4/ج) من نظام المكاره ورسوم جمع النفايات داخل مناطق البلديات، وجرم عدم إبلاغ المسؤول عن خزان المياه عن التلوث وفقا لأحكام المادة (39) من قانون الصحة العامة.

وكانت "رؤيا" قد رافقت كوادر بلدية الزعتري والمنشية والاجهزة الأمنية المعنية بضبط صاحب مزرعة يقوم باستعمال مياه صهاريج نضح ومياه غير صالحة للشرب وغير مرخصة، لري مزروعاته.

وذكر مراسل "رؤيا" أن عملية تتبع قامت بها بلدية الزعتري والمنشية بالتعاون مع متصرفية البادية الشمالية الغربية والأجهزة الامنية لصهاريج مياه غير صالحة للري والشرب عدة مرات في أوقات متأخرة من الليل أثبتت تفريغ حمولاتها في إحدى البرك التي خصصت للمياه الصالحة للاستعمال داخل مزرعة خاصة، ليصار بعد ذلك إلى ضخها لري مزروعات العنب والزيتون.

وأكد تواجد الأجهزة الأمنية بمرافقة من قسم شرطة البيئة بالمفرق في الموقع حيث تم ضبط صاحب المزرعة ليتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللآزمة بحقه، وحق المخالفين وفق المقتضى القانوني.

أخبار ذات صلة

newsletter