الأحوال المدنية: تسهيلات إضافية للمقدسيين بدءا من منتصف تموز - فيديو

الأردن
نشر: 2023-07-10 11:25 آخر تحديث: 2023-07-10 15:04
تحرير: يوسف أبو رمان
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
  • الفايز: إطلاق التسهيلات الإضافية الجديدة للمقدسيين يأتي انطلاقا من التوجهات الملكية السامية
  • الفايز: بموجب التسهيلات الجديدة يمكن للمقدسيين تقديم طلبات إصدار وتجديد جوازات سفرهم لدى المحكمة الشرعية في القدس
  • الداوود: البريد الأردني هو أحد أذرع الدوله الأردنية بما تقدمه من خدمات بريدية للمواطنين
  • الداوود:  نقل معاملات المقدسيين إلى عمان وإعادتها إلى القدس وفق آليات وضوابط عنوانها السرعة
  • البكري: التسهيلات الحكومية الجديدة لأبناء القدس خطوة إضافية هامة في مسار الرعاية الهاشمية للمقدسيين
  • البكري: المحكمة الشرعية في القدس الشريف جاهزة لاستقبال معاملات المقدسيين

أطلقت دائرة الأحوال المدنية والجوازات وبالتنسيق مع شركة البريد الاردني ودائرة قاضي القضاه تسهيلات اضافية جديدة للمقدسيين.


اقرأ أيضاً : الأردن يعلن عن تسهيلات جديدة لأبناء القدس الاثنين


بدروه، قال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالوكالة طلال الفايز إن إطلاق التسهيلات الإضافية الجديدة للمقدسيين يأتي انطلاقا من التوجهات الملكية السامية الداعية دوماً للتخفيف عن المقدسيين دعماً لصمودهم وحماية الهوية العربية لمدينة القدس الشريف وتسهيلا وتخفيفا عليهم وتقديم معاملاتهم بكل سهولة ويسر.

تقديم طلبات إصدار وتجديد جوازات

وأضاف الفايز انه بموجب التسهيلات الجديدة يمكن للمقدسيين تقديم طلبات إصدار وتجديد جوازات سفرهم لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف دون تحديد سن معين لمقدم الطلب.
ويمكن للمواطن الاردني الذي يحمل رقم وطني وقيد مدني الاستفادة من التسهيلات والتقدم لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف بطلب اصدار او تسجيل للواقعات الحيوية ( شهادة زواج . شهادة طلاق . شهادة ولادة . شهادة وفاة) و كذلك قبول طلب تجديد دفتر العائلة من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف.

المواطن الأردني

أما بالنسبة للمواطن الاردني الذي يحمل رقم وطني والمتزوج من مواطنة مقدسية( تحمل هوية مقدسية ) يمكنه التقدم بطلب اصدار وتجديد جوازات سفر له ولابنائه عن طريق المحكمة الشرعية في القدس الشريف
كما تم السماح لحامل جواز السفر المؤقت "ضفة غربية" والمتزوج من مقدسية تحمل هوية مقدسية التقدم بطلب تجديد جواز سفر له حصراً لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف شريطة أن يكون حاملاً للهوية الفلسطينية ومثبت على جواز السفر المؤقت الرقم الشخصي.
كما سمحت التسهيلات الاضافية للمتزوجة من مواطن مقدسي وتحمل جواز سفر مؤقت "ضفة غربية" التقدم بطلب تجديد جواز سفر لها حصرا من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف شريطة أن تكون حاملةً للهوية الفلسطينية ومثبت على جواز سفرها المؤقت الرقم الشخصي.

واضاف الفايز أن تفويض المحكمة الشرعية في القدس الشريف بقبول معاملات إصدار و تجديد جوازات السفر للمقدسيين كون المحكمة الشرعية في القدس الشريف تعد جزءاً لا يتجزأ من تشكيل المحاكم الأردنية وتتبع للنظام القضائي الأردني وتخضع في إجراءاتها وإدارتها لأحكام القانون الأردني مبينا إنه بإمكان المقدسيين تقديم معاملاتهم للمحكمة الشرعية في القدس أو الحضور إلى دائرة الاحوال المدنية والجوازات في عمان مشيرا الى أن هذا الاجراء جاء بهدف التسهيل على المقدسيين والتخفيف عليهم.

تدريب الموظفين

وأشار الفايز إلى أن دائرة الأحوال المدنية والجوازات قامت بتدريب الموظفين في المحكمة الشرعية، واعتمادهم لقبول المعاملات التي تقدم من أصحاب العلاقة شخصياً مرفقاً بها كافة الأوراق الثبوتية، ووفقاً للإجراءات القانونية المعمول بها في دائرة الأحوال المدنية والجوازات في الأردن، وبعد ذلك تقوم شركة البريد الأردني عن طريق شركائها في القدس بنقل تلك المعاملات وإيصالها إلى دائرة الأحوال المدنية والجوازات لتدقيقها والتثبت من استيفائها للشروط القانونية ليصار إلى إصدار الوثاق المطلوبة ، وإعادة تسليمه للبريد الأردني لإعادتها إلى المحكمة الشرعية في القدس الشريف .
وأشاد الفايز بجهود قاضي محكمة القدس الشرعية وموظفيها حيث تنفيذهم للتعليمات والإجراءات بدقة وإتقان كما اشاد بالجهود المميزة لشركة البريد الاردني في نقل وثائق المقدسيين والدقة في التسلم والتسليم لوثائق المقدسين.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة البريد الأردني سامي كامل الداوود ، من جهته أن البريد الاردني هو أحد أذرع الدوله الأردنية بما تقدمه من خدمات بريدية للمواطنين.
وقال الداوود أن البريد الاردني يعمل جاهدا لتقديم كافة التسهيلات اللازمه للمقدسيين انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الداعية دوما للتخفيف عن للمقدسيين حفاظا على عروبة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

 نقل معاملات المقدسيين

واضاف الداوود أن عمليه نقل معاملات المقدسيين إلى عمان وإعادتها إلى القدس بالتشارك مع الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية (واصل) يتم وفق آليات وضوابط عنوانها السرعة والدقه والسرية نظرا لخصوصية تلك الوثائق
واضاف الداوود أن البريد الاردني يعمل على ترسيخ شراكته مع الوزارات والدوائر الحكومية مشيرا إلى أن اتفاقية البريد مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات تعتبر إضافة نوعية للخدمات التي يقدمها البريد الأردني وتطويرا لخدماته المحليه والإقليمية مبينا إلى أن البريد الاردني هو الناقل الرسمي والحصري لكافة الوثائق والبلاغات والبعائث الرسمية محلياً ودوليا.
وأشار الداوود أن البريد الاردني يمضي قدما لتحقيق تطلعاته الوطنيه وخاصة في مجال التحول الإلكتروني تطويرا لخدماته المقدمه للمواطنين ليشمل تقديم خدمات بريدية إلكترونية والتوسع في تقديم الخدمات المالية وخدمات الدفع الإلكتروني عن طريق المحفظه الإلكترونية مبينا أن خطة إصلاح البريد ستساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مثمنا دور المحكمة الشرعية في القدس الشريف في توفير كل الاحتياجات تمكينا للمقدسيين من تقديم طلباتهم بكل سهولة ويسر.

خطوة إضافية

من جانبه اكد القائم بأعمال قاضي القضاة في القدس الشريف الدكتور واصف البكري أن التسهيلات الحكومية الجديدة لأبناء القدس خطوة إضافية هامة في مسار الرعاية الهاشمية للمقدسيين و أنها تساهم ايضا في المحافظة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
واضاف البكري ان المقدسيين يثمنون ويقدرون دائما جهود جلالة الملك في رعاية القدس وابناءها والحفاظ على هويتها العربية ومقدساتها الاسلامية والمسيحية كونه صاحب الوصاية على الاماكن المقدسة وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك.

جاهزية المحكمة الشرعية

وأشار البكري إلى ان المحكمة الشرعية في القدس هي محكمة أردنية و تتبع إداريا لدائرة قاضي القضاه مشيرا الى جاهزية المحكمة الشرعية في القدس الشريف لاستقبال معاملات المقدسيين حيث أوعز سماحة قاضي القضاه عبد الحافظ الربطه بدعم المحكمة الشرعية في القدس فنيا وإداريا و أوعز بتوفير كل التسهيلات اللازمة لإنجاز معاملات المقدسيين في الوقت المحدد توفيرا لوقتهم وجهدهم وتيسيرا عليهم.
وثمن البكري جهود دائرة الاحوال المدنية والجوازات وشركة البريد الاردني في إنجاز التسهيلات الحكومية الجديدة للمقدسيين، داعيا المقدسيين إلى الإستفادة من التسهيلات الحكومية الجديدة ومراجعة المحكمة الشرعية في القدس الشريف لإنجاز معاملاتهم إعتبارا من منتصف الشهر الحالي.

أخبار ذات صلة

newsletter