إلى أين وصل ملف التنقيب عن المعادن النادرة في الأردن؟

اقتصاد
نشر: 2023-07-09 08:37 آخر تحديث: 2023-07-09 13:37
ذهب - تعبيرية
ذهب - تعبيرية
  • الطاقة: نتائج دراسات الشركات تؤكد جدوى استخراج النحاس والذهب في الأردن
  • الطاقة: ظهور النتائج النهائية لكميات الذهب والنحاس في الأردن مطلع العام المقبل

قال مدير دراسات المصادر الطبيعية في وزارة الطاقة، هشام الزيود، إن الوزارة أطلقت مشروع استكشاف شامل لجميع مناطق الأردن، يتضمن إعادة دراسة جميع البيانات السابقة للمسحات الجيولوجية والمعدنية.

وأضاف الزيود في حديثه لـ "رؤيا"، الأحد، أن هذه الدراسات أسفرت عن توقيع 9 مذكرات تفاهم، بينها مذكرتان للتعاون في مجال المسح الجوي وفي مجال دراسة العناصر الأرضية النادرة المتواجدة في جنوب الأردن، بالإضافة إلى العناصر النادرة الموجودة في منطقة فوسفات الريشة.


اقرأ أيضاً : الطاقة: خامات الأردن الاستراتيجية منحصرة في الجنوب


وأشار إلى أن هذه المذكرات تعتبر المرحلة الأولى التي تمنح الشركات فرصة لمدة سنتين تقريبًا، لإجراء دراسات جدوى اقتصادية شاملة لهذه المشاريع، وتشمل مجالات استخراج النحاس والذهب والليثيوم.

وأوضح الزيود أن الدراسات الأولية الجيولوجية أشارت إلى وجود كميات متوقعة من الذهب والنحاس والليثيوم في الأردن، ويتم التحقق من هذه الاحتياطيات من خلال الدراسات التي تجريها الشركات، ومن المتوقع ظهور النتائج النهائية في بداية العام القادم.

وأكد أنه تم تحديد كميات متوقعة من المعادن النادرة وطرق استخلاص اقتصادية، وتشير جميع النتائج التي تقدمها الشركات إلى جدوى اقتصادية في استخلاص النحاس الأردني والذهب من مناطق أبو خشيبة ووادي أبو خشيبة، بالإضافة إلى النحاس في منطقة ضانا.

أخبار ذات صلة

newsletter