الطاقة: خامات الأردن الاستراتيجية منحصرة في الجنوب

اقتصاد
نشر: 2023-06-22 22:14 آخر تحديث: 2023-06-22 22:14
ذهب ونحاس
ذهب ونحاس

وزارة الطاقة: الوزارة بدأت بتوقيع هذه المذكرات مع عدة شركات محلية وعالمية

قال مدير دراسات المصادر الطبيعية في وزارة الطاقة، هشام الزيود، إن المشروع الوطني للتعدين، الذي جاء متماشيًا مع الرؤية الملكية ورؤية التحديث الاقتصادي، انطلق في مطلع عام 2022 بتوقيع 8 مذكرات تفاهم، من بينها 7 مذكرات تفاهم، بالإضافة إلى مذكرة تعاون مع شركة تجانس لإجراء مسح جيولوجي شامل عبر الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة.


اقرأ أيضاً : الخرابشة: التنقيب عن النحاس سيكون ضمن مواصفات عالمية


وأضاف الزيود في حديثه لرؤيا، الخميس، أن المذكرات تتعلق بخامات النحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة والليثيوم، بالإضافة إلى الفوسفات.

وأشار إلى أن المذكرات تتضمن مرحلتين؛ المرحلة الأولى هي مرحلة التنقيب وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، التي ستستمر حتى مطلع عام 2024، ثم تبدأ بعدها المرحلة الثانية، وهي مرحلة توقيع الامتياز والمذكرات التنفيذية، والتي قد تمتد لمدة 25 إلى 30 عامًا، متوقعا البدء فيها مع أول ظهور خامات النحاس والذهب في منطقة وادي عربة في مطلع العام القادم.

وأوضح الزيود أن المعادن والخامات الاستراتيجية الموجودة في الأردن تنحصر في الجزء الجنوبي من المملكة، وأن استخراجها يأتي ضمن استراتيجية تواكب التطورات الحديثة.

وأشار إلى أنه مع التطور التكنولوجي وانطلاق المشروع الوطني في مطلع عام 2022، بدأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بتوقيع هذه المذكرات مع عدة شركات محلية وعالمية.

أخبار ذات صلة

newsletter