فتاة أردنية تروي تفاصيل تعرضها لابتزاز إلكتروني - فيديو

الأردن
نشر: 2023-07-05 21:20 آخر تحديث: 2023-07-06 06:42
الفتاة هديل
الفتاة هديل
  • هديل: القضية وصلت إلى المحكمة وواجهت المتهم وجهًا لوجه
  • هديل: قمت بجميع الإجراءات القانونية للتوصل إلى الجاني
  • المحامي صلاح جبر: المحكمة طبقت القانون

روت "هديل" وهي ضحية ابتزاز إلكتروني تفاصيل تعرضها لابتزاز واضح هدد حياتها بالخطر، حيث بدأت القصة في شهر أيار/ مايو 2021، بعدما وصلتها رسائل من حساب مزيف يحمل اسمها.

وقالت هديل خلال حلقة برنامج "نبض البلد"، الأربعاء، الذي يعرض على قناة رؤيا، إن رسالة وصلت إيضًا لوالدتها، حيث كان فحواها: "خلي بنتك تحل عني ما راح اتزوجها وبكفي أنا تلاحقني".


اقرأ أيضاً : مطالب بتغليظ العقوبة على مرتكبي جريمة الابتزاز الإلكتروني في الأردن


وأضافت أنها تقدمت بشكوى لدى الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام، ولم يكن خلال تلك الفترة يتولد لديها الشك في أحد ما، ليستمر مضايقتها حتى شهر تموز/ يوليو، حيث تولد لها الشكل في أحد الأشخاص، وأخبرت الجرائم الإلكترونية بذلك.

وبحسب هديل، فإن الجرائم الإلكترونية أخبرتها لم تستطع تحديد رقم الجهاز الذي يستخدمه الشخص الذي ادعت أنه يقوم بابتزازها، لاستخدامه تطبيق VPN.

وتابعت أنه في شهر شباط/ فبراير عام 2022، وصلت رسالة إلى قريبة لها تحمل فحوى الرسائل التي كانت تصل إليها ولوالدتها، إضافة إلى صورة يدعي ذلك الشخص أنها لها، ليتوسع بعد ذلك بإرسال الرسائل إلى أشخاص من خارج نطاق العائلة، وموظفي الشركة التي تعمل بها.

وتابعت أنها اكتشفت بعد مدة أن أصحاب الشركة التي تعمل بها يتعاونون معه على ابتزازها في شهر رمضان، ليقوموا بعد ذلك بطلب الاستقالة منها، على حد قولها.

وتضيف هديل أن الشخص الذي يبتزها لم يكتف بذلك، إذ كان يتتبعها في كل مكان تعمل فيه ويتسبب في تركها للعمل، بعد أن توصل إلى أشخاص في مكان عملها وقام بإرسال رسائل لهم عنها، واصفة إياه أنه تسبب "بدمار حياتها".

وبينت هديل أن القضية وصلت إلى المحكمة، وواجهت المتهم وجهًا لوجه، مشيرة إلى المتهم أنكر التهم الموجهة إليه أمام المدعي العام، ليقرر إخلاء سبيله لعدم وجود دليل تقني يدينه.

وأكدت أنها قامت بجميع الإجراءات القانونية للتوصل إلى الجاني والتعرف على هويته، "لكنها تم تحصل على حل لقضيتها حتى اللحظة"، على حد تعبيرها.

من جهته، قال المحامي المختص في قضايا الابتزاز صلاح جبر، إن المحكمة طبقت القانون بوقف الملاحقة لعدم اتخاذ صفة الحق الشخصي.

 وأضاف أنه يجب على كل شخص عندما يتعرض لقضايا الابتزاز التوجه إلى أصحاب الاختصاص والرأي، إضافة إلى الجرائم الإلكترونية، التي بدورها تتبع القضية وتتوصل إلى الجاني.

وأشار جبر إلى أنه لابد من إرفاق القضية بلائحة إدعاء بالحق الشخصي للمطالبة بالتعويض.

 وأكد خبير أمن سيبراني المهندس مجدي القبالين أنه لا يمكن ضبط "واتساب" من رقم أجنبي يستخدم VPN في الأردن إلا في حال ضبطه.

وقال القبالين إن الشخص الذي قام بابتزاز هديل استطاع الوصول إلى موظفي الشركة التي تعمل بها عن طريق "لينكد إن".

 

أخبار ذات صلة

newsletter