مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

حافلة تتبع لمشروع الباص السريع

هل حقق مشروع الباص السريع الأهداف المرجوة منه؟ وزير سابق يجيب

هل حقق مشروع الباص السريع الأهداف المرجوة منه؟ وزير سابق يجيب

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • المشروع يشجع المواطنين على استخدام حافلات النقل العام

قال وزير النقل السابق جميل مجاهد، الأربعاء، إن مشروع الباص السريع لم يكتمل بشكله النهائي حتى الآن، لنستطيع الحكم عليه.


اقرأ أيضاً : أمين عمان: ندرس المخطط الحضري لتطوير بنية تحتية خضراء متكاملة


وأضاف مجاهد لـ"رؤيا"، أن المشروع هو من أهم المشاريع النقل العام في العاصمة عمان ويهدف لتطوير المدينة، خاصة أنها تعاني العديد من المشاكل في النقل العام، وعلى رأسها بأنها خدمة "غير منتظمة"، إضافة إلى أزمات السير.

وأوضح أن البنية التحتية للمشروع بدأت عام 2010 ولم يتم الانتهاء منها حتى، مؤكدا أن عمل الباص "تجريبي"، ولم يكتمل المشروع بجميع عناصره لنستطيع الحكم عليه.

"المشروع يشجع المواطنين على استخدام حافلات النقل العام بدلا عن المركبات الخاصة، وعلى المدى البعيد قد يساهم المشروع في الحد من الأزمات المرورية"، بحسب مجاهد.

التخطيط الحضري والحلول الذكية

وكان أمين عمان يوسف الشواربة قد قال في تصريح صحفي سابق، إن مشروعي باص عمان والباص سريع التردد نجح بإيجاد نظام نقل عام فعال يمكن الاعتماد عليه من قبل المستخدم ومثالاً حياً للتكامل بين مجالات الطاقة والنقل المستدام والتخطيط الحضري والحلول الذكية. 

وأضاف الشواربة، أن العمل يجري من قبل فرق أمانة عمان لدراسة المخطط الحضري حول مسار المشروع لتطوير بنية تحتية خضراء متكاملة داعمة لبرامج الاستثمار والتطوير في مجال التنقل والتخطيط الحضري.

وأكد أن العاصمة عمان كانت أول مدينة عربية تطلق تقرير الاستعراض الطوعي المحلي الأول بهدف رصد التقدم وقياس تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وزاد الشواربة "تطمح عمان دائماً تقديم خدمات بلدية تركز على البعد البيئي والصحي والتنظيمي وتطوير البنى التحتية مع المحافظة على المدينة والموروث الحضاري وتنمية المجتمع والاهتمام بالبعد الإنساني وذلك بالتخطيط والاستثمار الأمثل للموارد وبناء الشراكات مع المعنيين".