متحف الوهادنة .. كتاب يتنقل عبر الأجيال في الأردن

الأردن
نشر: 2023-07-02 17:17 آخر تحديث: 2023-07-04 22:14
متحف الهاشمية
متحف الهاشمية
  • تأسس متحف الوهادنة عام 2019 على يد نخبة من ابناء وبنات الوهادنة
  • أقدم قطعة موجودة في المتحف سراج فخاري صنع في حقبة المماليك يقدر عمره بـ 700 عام

أكد الباحث في التراث الشعبي والتاريخ الاجتماعي محمد شريدة أن متحف الوهادنة عبارة عن كتاب يتناقلون من خلال صفحاته تاريخ واسلوب حياة الآباء والأجداد.


اقرأ أيضاً : الأميرة منى الحسين سفيرة فخرية لـ ADI منظمة الزهايمر العالمية


وقال شريدة إن متحف الوهادنة تأسس عام 2019 على يد نخبة من ابناء وبنات الوهادنة، المهتمين بالشأن الشعبي. لافتا الى أن المتحف بدأ بداية متواضعة بما ورثه عن والديه من ادوات بسيطة.

وأشار الى أنه قام بزيادة العُدد في المتحف، بما استنطاع شراءه من الاسواق المتخصصة في هذا المجال، منوها الى أنه عند زيادة العُدد، فكرت بجمعها في مكان معين.

وبين أنه كان يركز بجمعه على التراث، وليس الآثار، مشيرا الى أن أقدم قطعة موجودة في المتحف هي سراج فخاري صنع في حقبة المماليك، ويقدر عمره بـ 700 عام، حيث كان يوضع فيه زيت الزيتون وفتيلة، ويتم إشعاله واستعماله في إنارة البيوت.


اقرأ أيضاً : الزراعة: تصدير 130 ألف رأس من الأغنام الحية خلال أسبوعين


وأوضح أن السيدات عندما يحضرن الى المتحف ويشاهدن المعروضات، يؤكدن امتلاكهن كمية من الأدوات القديمة، ورثنها عن أمهاتهن وجداتهن، مبدين رغبتهن في عرضها ووضع اسمها عليها.

ونوه الى ان القائمين على المتحف يستقبلون هذه المواد، ويجرون لها صيانة، ثم يعرضونها بمكانها المناسب في قسم من المواد الموجودة  بالمتحف، لافتا الى أن بعضها تم شراءها من الاماكن المخصصة لبيع التحف.

وأوضح أن المتحف يقسم الى عدة اركان، بعضها كان يستخدم في البيوت، كأدوات المطبخ، مثل قدر النحاس والطناجر وصحون النحاس والبريموس و توابعه، إضافة الى فرش البيت، مثل البسط والجواعد.

ولفت الى تواجد أدوات القهوة المتعددة، مثل الدلال والبكارج والمحماسة والمبردة والهاون والكانون، إضافة الى أدوات الزراعة، ومنها أدوات الحراثة، مثل عود الحراث الذي تجره الأبقار، وعود الحراثة الذي تجره الخيول وتفرعاته؛ من النير والشرعة والكدانة والعقفة، إضافة الى الادوات التي كانت تستخدم في تنظيف الحبوب منها الغربال والمسرد والمقطف.

وأشار الى تواجد بعض المقتنيات التي كانت موجودة في البيوت، ويستخدمها التجار المتجولين مثل السواطر وميزان الشقلة، إضافة الى بعض الادوات التي تستخدم بالعمل مثل المهدة والفاس والمشتيل.

ونوه الى أن المتحف يستقبل الزوار طيلة أيام الاسبوع، عدا يوم الجمعة من الساعه العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساء، مؤكدا أن الدخول الى المتحف بالمجان.

أخبار ذات صلة

newsletter