ما الثمن الذي يطلبه ولي عهد السعودية قبل التطبيع مع الاحتلال؟ 

عربي دولي
نشر: 2023-06-24 20:01 آخر تحديث: 2023-06-24 20:01
الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان
  • السعودية رفضت مشاركة ممثلين عن الاحتلال في فعالية سعودية في باريس

أكّد السفير الأمريكي السابق لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي مارتن إنديك أن ولي عهد السعودية وضع ثلاثة شروط "باهظة الثمن" قبل تطبيع علاقة بلاده مع تل أبيب. 


اقرأ أيضاً : إعلام عبري: منع مسؤولين من "كيان الاحتلال" من دخول فعالية نظمتها السعودية في باريس


وفي مقابلة مع الإعلامية بيكي اندرسون على شبكة "CNN"، قال إنديك إن ولي عهد السعودية يطالب بـ"ضمانة أمنية من واشنطن مثل التزام الناتو" بحماية بلده و "تدفق حر للأسلحة بما في ذلك طائرات F-35" ومنح الرياض ضوءا أخضر لتخصيب اليورانيوم".

ولم تردّ السعودية على استفسارات الـ "CNN" بالعربية بالحصول على تعليق حيال إعلان السفير الأمريكي في تل أبيب (2000-2001)، الذي كان قريبا من اللوبي اليهودي في بلده. 

إنديك أعرب عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن "متأثر بالانقلاب الدبلوماسي" المتمثل بالوساطة الصينية في التقارب بين إيران والسعودية، لافتا إلى أنه "قد يبحث عن انتصار عندما يتعلق الأمر بالخليج". في المقابل نقل السفير الأمريكي عن مستشارين لولي العهد "استعداده للقيام بذلك مع الرئيس بايدن".

وكانت وسائل إعلام عبرية أعلنت الجمعة، أن السلطات السعودية رفضت مشاركة ممثلين عن الاحتلال في فعالية سعودية في باريس. يأتي ذلك على وقع تصعيد دموي لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتزمتة ضد الفلسطينيين تحت الاحتلال. 

أخبار ذات صلة

newsletter