إعلام عبري: منع مسؤولين من "كيان الاحتلال" من دخول فعالية نظمتها السعودية في باريس

عربي دولي
نشر: 2023-06-23 22:39 آخر تحديث: 2023-06-23 22:39
الرياض - أرشيفية
الرياض - أرشيفية
  • السفارة السعودية في باريس وجهت الدعوات الرسمية للعديد من الدبلوماسيين الأجانب

منعت السفارة السعودية في باريس، الاثنين الماضي، مندوبين من الاحتلال الإسرائيلي من دخول قاعة كان فيها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتقام فيها فعالية استعراض القدرات السعودية لاستضافة المعرض السنوي "إكسبو 2030"، وفق ما كشفت هيئة البث "مكان" العبرية.

وذكرت الهيئة أن "حدثاً دبلوماسياً مثيراً للحرج وقع مساء الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس. رفض السعوديون السماح للمدعوين من كيان الاحتلال بدخول القاعة رغم توجيه دعوة رسمية لهم بالحضور".


اقرأ أيضاً : نتنياهو: السلام مع السعودية سيكون قفزة نوعية لأنها الدولة العربية الأكثر نفوذًا


ونظمت السعودية الفعالية للترويج لقدرتها على أفضل تنظيم لمعرض "إكسبو 2030" الذي تنافسها على استضافته بقوة إيطاليا.

وجهت السفارة السعودية في باريس الدعوات الرسمية للعديد من الدبلوماسيين الأجانب لحضور هذه الفعالية، من باب إقناع دولهم بالتصويت لصالح السعودية عند اختيار مضيف المعرض.

ولفتت الهيئة العبرية، أنه من بين الدبلوماسيين المدعوين، كان سفير الاحتلال لدى منظمة "يونيسكو" حاييم أسرف، والمسؤول عن معارض "إكسبو" في خارجية الاحتلال أليعازر كوهين.

وبينت أنه "حين وصل الاثنان إلى بوابة القاعة، لم يكن اسماهما مدرجين على لائحة المدعوين رغم أنهما تلقيا الدعوات الرسمية قبل ذلك بعدة أيام".

ونقلت الهيئة عن مراقبين قولهم إن "تراجع السعوديين عن دعوة مندوبين من كيان الاحتلال قد يكون ذا علاقة بالأحداث الدائرة في الضفة الغربية في الأيام الأخيرة".

وزار ولي العهد السعودي، الاثنين، مقر حفل ترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030 في باريس، ضمن زيارة رسمية إلى فرنسا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الحفل "أقامته الهيئة الملكية لمدينة الرياض لمندوبي 179 دولة من أعضاء المكتب الدولي للمعارض".

أخبار ذات صلة

newsletter