عيادة في جنوب أفريقيا تسعى لإنقاذ البطاريق الأفريقية من الانقراض - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2023-06-14 16:50 آخر تحديث: 2023-06-18 12:28
رعاية البطاريق
رعاية البطاريق
  • قد يصبح البطريق الإفريقي "منقرضًا وظيفيًا" في العقد المقبل

تم افتتاح عيادة جديدة في جنوب أفريقيا تهدف إلى معالجة والمساهمة في الحفاظ على البطاريق الأفريقية المهددة بالانقراض، والتي تعيش في مدينة غكيبرها في جنوب أفريقيا. 


اقرأ أيضاً : كلب يحقق رقما قياسيا في موسوعة غينيس لحمله أكبر عدد من كرات التنس بفمه


عاشت البطاريق في المنطقة لملايين السنين، ولكن تعرضها للصيد وتأثيرات التغير المناخي أدت إلى تراجع عددها إلى النصف خلال العشرين سنة الماضية ونظرًا لتراجع أعدادها، تم افتتاح هذه العيادة للعناية بالبطاريق والاهتمام بهذا النوع من الطيور، وفقًا لتقارير إعلامية.

الانقراض الوظيفي

يحذر الخبراء من أن البطريق الأفريقي، الذي تناقصت أعداده بشكل كبير خلال القرن الماضي، قد يصبح "منقرضًا وظيفيًا" في العقد المقبل، تعمل مؤسسة جنوب إفريقيا للحفاظ على الطيور الساحلية (SANCCOB) على رعاية البحارة المرضى والمصابين والمهجورين، بما في ذلك هذا النوع من الطيور.

 قالت كايتلين فان دير ميرف حارسة البحرية في مؤسسة جنوب إفريقيا للحفاظ على الطيور الساحلية إنهم يحاولوا عكس بعض الأضرار التي لحقت بهذه الطيور بفعل البشر على مر السنين"، مضيفة أنه تتعرض هذه الفصيلة المهددة بالانقراض للتهديد من تغير المناخ والنشاط البشري، وقد تكبدت انخفاضًا كبيرًا في أعدادها. 

قالت كايتلين فان دير ميرف، حارسة البطريق والطيور البحرية في المؤسسة إنهم يحاولون عكس بعض الأضرار التي لحقت بالبطريق بفعل البشر على مر السنين.

تقوم العيادة بإجراء فحوصات للبطاريق، بالإضافة إلى توفير العلاج اللازم لحالات الطيور المصابة. وتمكنت العيادة من إنقاذ حوالي مليون بطريق في العام الماضي وحده.

ويحتوي المركز أيضًا على مسبح خاص بالبطاريق الصغيرة أو التي تعاني من جروح، بهدف مساعدتها على العودة إلى الماء بعد التعافي.

أدرجت مؤسسة بيرد‭ ‬لايف‭ ‬الدولية  ‬طائر‭ ‬البطريق‭ ‬الأفريقي‭ ‬في‭ ‬قائمة‭ ‬الكائنات‭ ‬المهددة‭ ‬بالانقراض في‭ ‬عام‭ 2010‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬أعداده‭ ‬انخفضت‭ ‬بنسبة‭ ‬تزيد‭ ‬عن‭ ‬النصف بالمئة‭ ‬خلال‭ ‬ثلاثة‭ ‬أجيال‭ ‬من‭ ‬طيور‭ ‬البطريق. ‬ومن‭ ‬المتوقع‭ ‬أن‭ ‬يستمر‭ ‬هذا‭ ‬العدد‭ ‬في‭ ‬الانحفاض‭. ‬ويعزى‭ ‬هذا‭ ‬الانخفاض‭ ‬في‭ ‬العدد‭ ‬إلى‭ ‬أنشطة‭ ‬الإنسان‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭. ‬فقد‭ ‬أدى‭ ‬جمع‭ ‬البيض‭ ‬وكشط‭ ‬الذرق‭ ‬لاستخدامه‭ ‬كسماد‭ ‬إلى‭ ‬خسائر‭ ‬فادحة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬الصيد‭ ‬الجائر‭ ‬في‭ ‬ستينيات‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭ ‬المتواصل‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬نقصان‭ ‬عددهم‭.‬

أخبار ذات صلة

newsletter