Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دُررٌ ملكية .. الرموز والدلالات وحدة فرسان الحرس الملكي (الخيالة) - فيديو | رؤيا الإخباري

دُررٌ ملكية .. الرموز والدلالات وحدة فرسان الحرس الملكي (الخيالة) - فيديو

الأردن
نشر: 2023-05-28 16:03 آخر تحديث: 2023-06-18 12:30
فرسان الحرس الملكي "الخيالة"
فرسان الحرس الملكي "الخيالة"

في يوم زفاف ولي العهد تتشابك سرايا فرسان الهجّانة مع مركبات الموكب الأحمر وفي القلب منها سيارة العروسين وتختال الخيول والهجن أمام آلاف الأردنيين على امتداد الطريق بين زهران والحسينية، بين "قصرين"؛ بعد أن يشهد الأول حفل عقد القران والزفّة فيما يحتضن الثاني حفل استقبال حافل وعشاء ملكيا.

كوكبة الخيّالة على سنام الهجن و صهوات الخيل تحملُ بصمةً تراثية تعكس هُوية الدولة. كما تشكّل نواة الجيش العربي الأردني في بدايات التأسيس مع ولادة الأردن الحديث عام 1921.

 


اقرأ أيضاً : دُررٌ ملكية.. الرموز والدلالات بين "قصرين" زهران والحسينية - فيديو


وتستمد سرايا الفرسان رمزيتها من جحافل الثورة العربية الكبرى، وفي البال معارك حاسمة على صهوات الخيول وفوق الهجن على ثرى الوطن وسائر المنطقة في بدايات التشكيل.

وكلّف هذا السلاح بمسؤولية حفظ الأمن وضمان الاستقرار على امتداد الأرياف والبوادي، فضلا عن بسط السلم الأهلي والحفاظ على الأرواح وممتلكات المواطنين. ومن بين مسؤولياته أيضا قصّ الأثر وتعقب الخارجين عن القانون.

الهجن الأصايل تحمل وسوما تؤشر إلى سلالة كل منها إلى جانب تجهيزها حاليا بشرائح إلكترونية لتتبع فصائلها زي الهجانة "الزبون" يحاكي رداء الأجداد ويشع ألقا وزهوا.

يزنّر "الزبون" صفّا فشك؛ "المجلد" حول الكتف و "المِحزم" حول الخصر.

وتزيّنهم الشبرية في مقدمّة "المحزم".

وظلّت سرايا الفرسان عصب القوات المسلّحة خلال نصف القرن الأول من عمر الدولة، وبقيت ركنا أساسيا في تشكيلات الحرس الملكي.

وها هي اليوم، تختال في المواكب الرسمية و البروتوكولية بما في ذلك أفراح العائلة المالكة.

وسيقام حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله والآنسة رجوة آل سيف في الأول من حزيران/يونيو 2023 في المملكة الأردنية الهاشمية.

وكان الديوان الملكي قد أعلن في آب/ أغسطس الماضي خطوبة ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني على رجوة خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز آل سيف.

 

أخبار ذات صلة

newsletter